فيديو.. الري: وضحنا لمراقبين مفاوضات سد النهضة اليوم أن مياه النيل قضية وجودية لمصر

آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2020 - 10:26 م بتوقيت القاهرة

هدى أمين

قال الدكتور محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، إن خلال مفاوضات سد النهضة اليوم، تم التوضيح للمراقبين والخبراء بأن نهر النيل ليس أداة للتنمية في مصر وإنما قضية وجودية وحياة.
وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن خلال اجتماعات مفاوضات سد النهضة اليوم عرض الجانب المصري الآثار التي من الممكن أن تترتب على العجز المائي في مصر، مشيرًا إلى أنه تم تبليغ المراقبين بأن مصر تعاني من فجوة 34 مليار متر مكعب من المياه يتم استيرادهم في شكل سلع ومواد غذائية بسبب عدم توافر المياه في الداخل.
وأوضح أنه تم إطلاع المراقبين الدوليين على أن المواطنين المصريين يتكدسون في 5% من مساحة مصر بسبب نقص الموارد المائية، وأن 95% من مساحة مصر صحراء، فضلًا عن التوضيح بأن 97% من موارد مصر تعتمد على مياه نهر النيل.
وعقد الفريق المصري مفاوضات سد النهضة، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، اجتماعه الثنائي مع المراقبين والخبراء من أجل استعراض الموقف المصري إزاء ملء وتشغيل السد؛ وذلك في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث والتي أثبت مسار المفاوضات تباينها بشكل كبير، بحسب بيان لوزارة الري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved