«الآثار»: أعمال سور مجرى العيون تجري وفقا للجدول الزمني المقرر

آخر تحديث: الإثنين 5 أغسطس 2019 - 6:27 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود ويارا صابر

تواصل وزارة الآثار أعمال ترميم سور مجرى العيون على قدم وساق؛ للانتهاء منها وفقًا للجدول الزمني المقرر، وذلك في إطار مشروع الوزارة لترميم سور مجرى العيون والمنطقة المحيطة به.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن وزارة الآثار تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير المنطقة الآثرية وأحياءها، وذلك من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية، بالإضافة إلى خبرات العاملين من الفننين التابعين لمعهد الحرف الأثرية بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة.

ومن جانبه، أوضح مدير المكتب العلمي للأمين العام، أنه جار الآن استكمال أعمال وضع السياج الخشبية العلوية حول السواقي بمنطقة فم الخليج، ووضع الأبواب الحامية للعقود في الجزء السفلي من السور، والبراطيم الخشبية بالجزء العلوي، مضيفًا أن أعمال التطوير بدأت الشهر الماضي من موقع مبنى مأخذ المياه الموجود بمنطقة فم الخليج المطلة على نهر النيل، وصيانة نماذج السواقي المقامة أعلى المبنى.

وأضاف أنه قد تم تخصيص هذا المبنى قديمًا لرفع المياه من بئر المأخد المتصل بنهر النيل إلى حوض التجميع بقناة المياه عبر قناطر سور مجرى العيون والممتدة من فم الخليج حتى ميدان السيدة عائشة، لترفع المياه إلى خزانات التجمع داخل القلعة عن طريق دواليب نقل المياه.

يذكر أن سور مجرى العيون أنشأه السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، وقام بتجديدة السلطان الناصر محمد بن قلاوون تجديدًا كاملًا سنة 712 هـ - 1312 م، وأقام لها السلطان الغوري خلال حكمه مأخذًا للمياه به 6 سواق بالقرب من مسجد السيدة عائشة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved