توجد في الأطعمة والمياه والتسميد.. ما مادة نترات الأمونيوم التي تسببت في انفجار بيروت؟

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 1:47 ص بتوقيت القاهرة

عبدالله قدري

أعلنت الجمارك اللبنانية أن المادة التي تسببت في الانفجار الضخم الذي وقع ليلة الثلاثاء في لبنان، هي مادة نترات الأمونيا.

وتسبب الانفجار في أضرار مادية إصابات وأضرار مادية كبيرة في لبنان، ومقتل ما لايقل عن 63 شخصا، وإصابة أكثر من 3000 جريح جراء الانفجار.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية أن "حريقا كبيرا اندلع في مستودع للمفرقعات في العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح في المرفأ، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي".

وقال وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي إن أحد المخازن التي بها مادة نترات الأمونيوم، موجودة منذ 6 سنوات ومصادرة منذ عام 2014

فما هي المادة التي تسببت في انفجار بيروت؟

النترات مادة كيميائية متعددة الذرات ومن الأنواع شديد الانفجارات، ولهذه المادة عدة استخدامات، فهي تستخدم في الأسمدة الزراعية، وكذلك في المتفجرات حيث تؤدي الأكسدة السريعة لمركبات الكربون إلى تحرير كميات كبيرة من الغازات الساخنة.

وتستخدم النباتات هذه المادة في كغذاء لها لمساعدتها على النمو، فضلا عن استخدامها في تسميد الأراضي الزراعية.

وجود النترات في الأطعمة

وحسب موقع " IDPH " الأمريكي المعني بأخبار الصحة العامة، فإن النترات هو مركب من النيتروجين والأكسجين الموجود في الطبيعة وفي العديد من المواد الغذائية في نظامنا الغذائي بشكل عام، كما تحتوي الخضروات مثل السبانخ والخس والبنجر والجزر على كميات كبيرة من النترات.

وجود النترات في المياه

مادة النترات موجودة في المياه ولكن بنسب قليلة جدا، لا تتجاوز 10 ملليجرام لكل لتر من المياه، ويعتبر هذا المعيار إلزامي لإمدادات المياه العامة.

ويقول موقع IDPH إن وجود مستويات أعلى من النترات في المياه يحتمل أن تكون خطرة على حياة الرضع.

مصادر النترات العالية

وتوجد النترات العالية في عدة مصادر مثل التسرب المائي من الأراضي الزراعية الخصبة، ومياه الصرف الصحي، ومكبات النفايات، وأعلاف الحيوانات، وخزانات الصرف الصحي وأنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي الخاصة، وحطام النباتات المتحللة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved