تعرفي على كمية الكافيين المسموح بها يوميًا خلال الرضاعة الطبيعية

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 12:43 م بتوقيت القاهرة

منار محمد:

تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى أن يكون جسم الأم قويا وحاصلًا على غذاء يومي مفيد؛ ليكون قادرًا على تغذية الطفل، وفي مقابل ذلك تبتعد المرضعات عن بعض الأطعمة والمشروبات للحفاظ على صحة الرضيع، فهل الكافيين يجب أن يدخل في قائمة الممنوعات خلال الرضاعة؟

الكافيين عبارة عن مركب يعمل كمنشط للجهاز العصبي المركزي ويرفع من مستوى الطاقة ويحفز على اليقظة، ولهذا من الآمن شرب الأم له سواء من خلال القهوة أو الشاي أو النسكافيه والمشروبات الأخرى التي يدخل بها الكافيين، حسبما ذكر موقع "وات تو إكسبكت" الأمريكي الخاص بالأطفال.

وعلى الرغم من أن الكافيين غير مضر لصحة الأم والطفل، إلا أنه لا يجب أن تتعدى كميته التي تحصل عليها المرضعة يوميًا عن 300 مجم.

ويجب أن تبعتد المرضعة عن الكافيين قبل الرضاعة مباشرةً أو خلالها لأن جزء منه يصل للطفل عبر الحليب؛ ولذلك يفضل أن يكون قبل ساعات من الرضاعة ليكون قد تخلص منه الجسم، وفي حالة ظهور بعض العلامات غير المألوفة على الطفل مثل الاستيقاظ الطويل أو البكاء المتواصل أو العصبية فهذا يعني أنه يحصل على الكافيين من خلال الحيب، وأحيانًا يكون الرضيع لديه حساسية من الكافيين، وهذا سيتم اكتشافه في حالة إصابته بالقيء أو صعوبة في التنفس أو ألم بالمعدة وإذا حدث هذا يجب التوقف عن شرب الكافيين تمامًا خلال الرضاعة، حسبما ذكر الموقع الأمريكي الخاص بالصحة "هيلث لاين".

وخلال فترة الرضاعة، يجب أن تهتم الأم بصحتها ليحصل الطفل على كل ما يحتاجه من غذاء، وفي مقابل ذلك سيكون هناك عدة أسئلة تدور بعقل الأمهات بعد الولادة مباشرةً تخص فترة الرضاعة الطبيعية، وقدم موقع "ميديلا" السويسري الخاص بالطفولة والأمومة بعض الأسئلة الشائعة وإجابتها.

• هل تحتاج المرضعة لتناول الفيتامينات؟

تحتاج الأمهات خلال فترة الرضاعة إلى بعض الفيتامينات، وأهمها فيتامين (د) الذي يعد ضروريًا لتقوية عظام الأم والرضيع بعد الحمل والولادة، ويمكن الحصول عليه عبر الشمس وفي حالة عدم التعرض للشمس يمكن استخدام المكملات الغذائية بوصفة من الطبيب المعالج.

كما يعتبر الكالسيوم هام، ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، إضافة إلى المسكرات وبذور السمسم والخضروات الورقية.

• ما الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية؟

لا يجب تجنب أي طعام خلال الرضاعة الطبيعية والمهم هو الحصول على الحد المعقول من كل طعام، ولكن في بعض الحالات ستضطر الأم إلى الابتعاد عن بعض الأطعمة وذلك في حالة معاناة الطفل من الحساسية اتجاه أغذية معينة.

• هل تحتاج الأم لسعرات حرارية إضافية عند الرضاعة؟

تحتاج الأمهات المرضعات إلى حوالي 500 سعر حراري في اليوم أكثر من السعرات الحرارية التي كانت تتناولها قبل الحمل والرضاعة.

• هل يمكن اتباع نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعية؟

يمكن فقدان الكثير من الوزن خلال الرضاعة الطبيعية دون تعرض الطفل للضرر، ولكن بشرط المتابعة مع أخصائي تغذية لمعرفة النظام المناسب لجسم الأم والطفل.

• هل تحتاج المرضعة لمزيد من الماء عند الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة الطبيعية يمكن أن تجعل الأم تشعر بالعطش ولذلك من المهم ترطيب الجسم على مدار اليوم ولهذا يلزم تناول أكثر من 8 أكواب ماء يوميًا، بجانب العصائر الطبيعية والخضروات الطازجة والحليب.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved