مطالبات بتطوير علاج خاص بالقطط لاحتمال فعاليته ضد كورونا

آخر تحديث: الأربعاء 5 أغسطس 2020 - 11:17 ص بتوقيت القاهرة

طالبت مجموعة "المواطن الأمريكية" الحكومة في بلادها بتطوير عقار خاص بأمراض القطط لاحتمال فعاليته في مواجهة فيروس كوفيد 19.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فالمجموعة تتهم شركة جيلياد المنتجة لعقار الريمديرسيفير، المستخدم بعلاج كورونا بتجاهل عقار آخر من إنتاجها وهو الجي إس 441524 المستخدم لعلاج القطط من فيروس بريتينايتس الذي هو من عائلة الكورونا.

وقال مايكل أبرامز، مشرف الدراسة المعدة من قبل المجموعة إن الشركة تهدف بتقديمها أحد العقارات على العقار الآخر التربح من الوباء نظرا لأن الريمديرسيفير مجرب ولن يتكلف المزيد لإنتاجه.

وأضاف أبرامز أن الشيء الملفت هو تبعية الإدارة الأمريكية لقرارات الشركة حيال منتجاتها رغم تعارضها مع الصالح العام.

ويذكر أن شركة جيلاد تلقت العديد من الانتقادات بالتربح لما في عقاقيرها من غلاء كعقار هيباتايتس الذي يبلغ سعر القرص منه 1000 دولار وعلاج الإيدز الذي يبلغ استخدامه لسنة سعر 20 ألف دولار.

وبالمقابل يقول دريك لو، باحث فى مدونة بايب لاين للأدوية، إن الشركة لا تهدف التربح وما قامت به هو إنتاج أحد أدويتها المجربة في حالة طارئة من الوباء حول العالم بدلا من تضييع الوقت في تطوير وتجربة علاج آخر.

وأضاف دريك، إن مضادات الفيروسات على غرار أدوية شركة جيلياد لن تستمر طويلا في السوق لأن العلماء يسارعون لتطوير الأمصال والأجسام المضادة ما ينفي نية الشركة في التربح من المرض.

ومن جانبه صرح متحدث جيلياد إن تفضيلهم للريمديرسيفير على الجى إس كان لفعالية الأول الأفضل من الجي إس.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved