أمين البحوث الإسلامية: الأزهر مؤسسة عالمية.. ولدينا 800 مبعوث في 58 دولة

آخر تحديث: الأربعاء 5 أكتوبر 2022 - 6:40 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر الشريف مؤسسة عالمية متكاملة تهتم بنشر صحيح الدين الإسلامي، وتُقدم خدمات تعليمية وثقافية وفكرية، فضلا عن دورها الاجتماعية، مشيرا إلى أن قطاع المعاهد الأزهرية يهتم بالتعليم قبل الجامعي، حيث يمتلك قرابة 12 ألف معهد أزهري يدْرُس به أكثر من 2 مليون طالب وطالبة.

جاء ذلك خلال استقبال أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، وفد مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، بمقر مشيخة الأزهر، للتعريف بجهود الأزهر الشريف محليا وعالميا في مجالات مكافحة ونشر ثقافة السلام والتعايش الإنساني.

وأشار عياد إلى أنه بشأن التعليم الجامعي فإن جامعة الأزهر بها أكثر من 80 كلية على مستوى الجمهورية يدرس بها نصف مليون طالب وطالبة ما بين علوم شرعية وعربية وطب وهندسة وعلوم، وغيرها من العلوم، كما يستقبل الأزهر طلاب من أكثر من ١٢٠ دولة.

وقال "لدينا في الأزهر قرابة الــ 800 مبعوث أزهري في 58 دولة في مختلف قارات العالم، كما يقوم مجمع البحوث الإسلامية بنشر إصدارات ودوريات علمية تعنى بتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تحاول الجماعات المتطرفة نشرها وإلصاقها زورا وبهتانا بالدين الإسلامي، فضلا عن نشر الثقافة الإسلامية الصحيحة من خلال المراكز البحثية ومراكز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها والتي أنشأها الأزهر داخل مصر وخارجها كإندونيسيا وجامبيا".

وأوضح عياد أن وعاظ مجمع البحوث الإسلامية يتم إرسالهم في قوافل دعوية داخل مصر وخارجها لنشر صحيح الدين والمشاركة في حل المشكلات المجتمعية، وأنهم تم إعدادهم ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات المعاصرة، بالإضافة إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية والذي يقوم بتقديم الفتوى على مدار اليوم، فضلا عن تقديم دورات للمُقبلين على الزواج.

كما أن جولات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر قد أسهمت في تعزيز قيم التسامح والحوار والسلام بين جميع البشر على اختلاف أديانهم وثقافاتهم، وأثمرت عن توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان.

ومن جانبه، أشاد وفد مساعدي أعضاء الكونجرس الأمريكي بجهود الأزهر الحثيثة في نشر السلام وترسيخ قيم التعايش السلمي المشترك والحوار، مؤكدا أن المؤسسات الدينية تحظى باهتمام كبير حول العالم لما لها من دور مؤثر بين أتباعها وهو ما يعمل على حل الكثير من المشكلات المجتمعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved