الري: ابتكار جهاز لقياس درجة رطوبة التربة وتحديد احتياج المزروعات للمياه

آخر تحديث: السبت 5 ديسمبر 2020 - 5:32 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قام مهندسو وزارة الموارد المائية والري، وبإمكانيات بسيطة، بابتكار جهاز حساس لقياس درجة رطوبة التربة وتحديد مدى احتياج المزروعات للمياه من خلال مؤشر يبين درجة رطوبة التربة ومدى احتياجها للري من عدمه.

جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي من رئيس قطاع شئون الرصد والاتصالات الدكتور أيمن السيد بخصوص التوسع في تنفيذ منظومة الرصد الآلي "التليمتري" والتي تسمح بتوفير بيانات دقيقة ومستمرة على مدار الساعة توضح حالة سريان المياه في المجاري المائية وبصورة لحظية على الهواتف المحمولة لمتخذي القرار والمسئولين بمختلف محافظات الجمهورية من 254 محطة رصد تنتشر على امتداد شبكتي الري والصرف، كما أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ 17 محطة رصد جديدة بنهاية شهر ديسمبر الجاري.

وأكد وزير الري أنه جرى توزيع عينات تجريبية على عدد من المزارعين لاستخدام الجهاز كتجربة ريادية في بعض الأراضي التي جرى التحول فيها من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث، بهدف التحكم في ري المزروعات بكل دقة وتحقيق أقصى استفادة من وحدة المياه، على أن يتم التوسع فى هذه التجربة لاحقا، وأنه جاري حاليا تطوير الجهاز بحيث يتم إرسال البيانات أوتوماتيكيا للمزارع على الهاتف المحمول، بما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب فيما يخص كمية وموعد الري.

وأوضح عبدالعاطي أن هذا الجهاز يسمح بتنظيم عملية الري وتعظيم إنتاجية المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل وزيادة ربحية المزارع من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والمياه، كما سينعكس استخدام هذه المنظومة إيجابيا على عملية إدارة وتوزيع المياه فى مصر بدرجة عالية من الكفاءة.

وأشار إلى أن هذه الأعمال تأتي في إطار المجهودات التي تقوم بها الوزارة لنقل وتــوطين التكنولوجيا الحديثة وتمصيرها لتعمل بما يلائم البيئة المصرية ومتطلباتها.

واستعرض التقرير المعروض أعمال منظومة الرصد والتحكم بالآبار السطحية والعميقة، والتي قامت الوزارة بتنفيذها بمحافظة الوادي الجديد لمراقبة تشغيل الآبار أوتوماتيكيا عن بعد ومتابعتها من غرف تشغيل مركزية؛ لمراقبة السحب الآمن من الآبار وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر على حدة وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved