الري: تشكيل لجنة للتحقيق في واقعة إلقاء إحدى العائمات مخلفات صلبة بنهر النيل

آخر تحديث: الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 5:40 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أعلنت وزارة الموارد المائية والري تشكيل لجنة مشتركة من مسئولي حماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري، وجهاز شئون البيئة، ووزارة السياحة، وشرطة البيئة والمسطحات المائية للتحقيق في واقعة تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى إلقاء إحدى العائمات مخلفات صلبة أثناء الإبحار بنهر النيل بدائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان.

وذكرت الوزارة - في بيان مساء اليوم الاثنين - أنه تم التحقيق في الواقعة، وتبين عدم التزام العائمة بأخذ الاحتياطات والتدابير الخاصة للتخلص الآمن من المخلفات الصلبة والتخلص منها بمجرى نهر النيل بدلًا من إلقائها في الأماكن المخصصة لذلك، وذلك بالمخالفة للمادة رقم 71 من قانون تنظيم وإدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وبالتالي فإن الباخرة تعد مخالفة لأحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 في شأن حماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث والمعدل بالقرار الجمهوري رقم 103 لسنة 2015، ولأحكام قانون حماية البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009.

وأضافت أنه بناءً على ما تقدم، قامت الإدارة العامة لتطوير وحماية نهر النيل بمحافظة أسوان والتابعة للوزارة بتحرير محضر إثبات جرائم القانون رقم 48 لسنة 1982 بتاريخ أمس الموافق 4 ديسمبر، وقيّد الواقعة كجنحة ضد مسئولي الباخرة، كما صدر قرار بإيقاف المدير المسئول عن العائمة بمعرفة وزارة السياحة.

وأشارت وزارة الري إلى أن الإدارة العامة لتطوير وحماية النيل بمحافظة قنا أصدرت اليوم قرارًا إداريًا بإلغاء التصريح الممنوح للشركة لتسيير العائمة لمخالفتها لاشتراطات التصريح وثبوت إلقاء مخلفات صلبة بمجرى نهر النيل.

وفي هذا السياق، أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات على نهر النيل والمجاري المائية، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن، لضمان توفير الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات والحفاظ على نوعيتها وحمايتها من كافة أشكال التلوث.

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر لمسئولي وزارتي البيئة والسياحة، وشرطة البيئة، والمسطحات المائية، وقطاع حماية نهر النيل التابع لوزارة الري، على سرعة الاستجابة والإجراءات الحاسمة التي تم اتخاذها تجاه الواقعة.

كما توجه وزير الري بالشكر والتقدير للمواطنين على تفاعلهم الإيجابي وحرصهم على حماية نهر النيل من التلوث من خلال الإبلاغ عن الواقعة، داعيا المواطنين لسرعة الإبلاغ عن أية حالات تعدٍ على نهر النيل على الخط الساخن 01555994343، مؤكدًا أنه لا تهاون مع أية حالة تعد على المجاري المائية، وتتخذ الوزارة كافة الإجراءات الفورية والحاسمة للتعامل معها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved