محللون: التوقيت الحالي مناسب لاستقبال الطروحات الحكومية الجديدة رغم الجلسات التصحيحية

آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2023 - 7:38 م بتوقيت القاهرة

سارة حمزة

النمر: جودة الشركة المطروحة أهم من التوقيت
حسن يتوقع استئناف البرنامج بطرح بنك القاهرة وشركتى إيلاب وصافى
يرى عدد من محللى أسواق المال، أن الوقت الحالى مناسب لاستقبال الطروحات الحكومية المنتظر الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة، رغم العمليات التصحيحية التى حدثت فى الجسات الأخيرة، مؤكدين ضرورة التزام الحكومة بتنفيذ الطروحات بمواعيدها التى سيتم الإعلان عنها، متوقعين استئناف برنامج طرح بنك القاهرة وشركات قطاع البترول.
وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضى، الإعلان عن الخطة التفصيلية لطرح 20 شركة فى البورصة أو لمستثمر استراتيجى خلال الأسبوع الحالى، قائلا: لن يقل العدد عن 20 شركة بطرح أولى لمستثمرين رئيسيين ومواطنين»، مضيفا أن طرح الشركات لمستثمر استراتيجى هدفه زيادة رأس المال وعدد العمال، و«سنعلن عن أسماء الشركات والكيانات التى سيتم طرحها».
قال محمد حسن، العضو المنتدب والمدير التنفيذى لشركة بلوم مصر للاستثمارات المالية: إن السوق جاهزة حاليا للطروحات على الرغم من التراجعات التى شهدتها الجلسات الأخيرة نتيجة لعمليات جنى الأرباح، مضيفا «نأمل أن يستأنف برنامج الطروحات فى قرب وقت».
وشدد حسن على أهمية أن تلتزم الحكومة بخطة الطرح المنتظر إعلانها خلال الأسبوع الحالى، متوقعا أن تشهد الخطة طرح حصص لشركات جديدة أو عمليات استحواذ على بعض الحصص للشركات من قبل مستثمرين استراتيجيين، مضيفا أن الحكومة ستستأنف برنامج الطروحات بالشركات التى تم نقل ملكيتها لصندوق ما قبل الطرح وعلى رأسها بنك القاهرة وشركة أيلاب لإنتاج الألكيل بنزين الخطى والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية (صافى).
وقال رامى الدكانى، رئيس مجلس ادارة البورصة خلال مؤتمر صحفى مطلع الشهر الماضى، إن الحكومة تستهدف طرح نحو 20 شركة حكومية فى 7 قطاعات اقتصادية، منها 9 شركات مدرجة بالفعل خلال الفترة المقبلة، بقيمة إجمالية متوقعة للطروحات 80 مليار جنيه، ومن المستهدف طرح حصص تتراوح بين 15 و20% من الطروحات، مضيفًا أن الطروحات الجديدة ستؤدى إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق للمستثمرين.
وأعلن الدكانى، إنشاء إدارة الترويج وتطوير الأعمال بالبورصة فى نوفمبر الماضى بهدف زيادة القيمة السوقية من خلال جذب شركات جديدة للقيد، والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.
وأوضح إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية، أن طرح الشركات لا يرتبط بتوقيت محدد، موضحا أن الطرح الجيد يخلق طلبا جيدا، فعلى سبيل المثال عام 2019 لم يكن من أفضل الأعوام بالنسبة لأداء البورصة، ولكن طرح شركة «فورى» لاقى نجاحا كبيرا، كما أن كانت الظروف مشابهة بالنسبة لطرح شركة «آى فاينانس» التى تعتبر من الطروحات الناجحة مؤخرا.
وأضاف أن خطة الطرح ستتضمن طروحات جديدة فى البورصة، بالإضافة إلى بيع حصص لعدد من المستثمرين أو الصناديق السيادية العربية، موضحا أن وجود طروحات جديدة أمر مهم للبورصة المصرية لزيادة عدد الشركات المقيدة، خاصة أن هناك شركات كبرى بالقطاعين العام والخاص جاهزة للقيد بالبورصة المصرية.
وأشار النمر إلى أن البورصة تفتقد العديد من الأدوات الاستثمارية من أدوات التحوط والتداول أهمها أداة «الشورت سلينج» على الرغم من إعداد تشريع بها، ولكن لم يتم تفعليها إلى الآن، وإنشاء صناديق للمؤشرات لكافة أنواع الاستثمار سواء للأسهم أو السندات على غرار الموجودة بالسوق الأمريكية، وذلك لخلق تنوع فى أدوات الاستثمار والتحوط ضد المخاطر.
من جانبها قالت حنان رمسيس، محللة أسواق المال بشركة الحرية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن الوقت الحالى مناسب للطرح، رغم عمليات التصحيح التى سيطرت على الجلسات الأسبوع الماضى، مما أدى إلى تسجيل البورصة انخفاضات متتالية مؤخرا، مضيفة أن قيم التداول حاليا تصل إلى 3 مليارات جنيه فى الجلسة،
لكن رمسيس، ترى أنه من الافضل طرح حصص لشركات جديدة، وليست المقيدة بالسوق، لأن أسهم الأخيرة فى الوقت الحالى ليست بقيمها الحقيقية مع التراجعات التى شهدتها أسعار الأسهم خلال الفترة الاخيرة بالتزامن مع انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.
وتتوقع رمسيس أن نشهد طروحات خاصة أو عامة، كما تتوقع أن نشهد عملية بيع حصص للمستثمرين الاستراتيجيين أو صناديق سيادية عربية، وأن يستأنف برنامج الطروحات بشركات فى قطاع البترول وشركتى صافى والوطنية.
وفى إبريل الماضى استحوذ الصندوق السيادى لأبوظبى على 5 حصص بشركات مقيدة بالبورصة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.8 مليار دولار، وفقا ما أعلنت عنه البورصة المصرية، موضحة أن هذه الشركات هى البنك التجارى الدولى وشركة فورى ومصر لإنتاج الأسمدة وأبوقير للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات.
كما استحوذ الصندوق السيادى السعودى على حصص فى أربع شركات مقيدة بقيمة 1.3 مليار دولار وهما شركة إى فاينانس للاستثمارات المالية وشركات أبو قير ومصر للأسمدة والإسكندرية لتداول الحاويات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved