تركيا: ارتفاع عدد قتلى الزلازل جنوبي البلاد إلى 1014

آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2023 - 5:31 م بتوقيت القاهرة

أنقرة (د ب أ)

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 1014 شخصا.

وأفاد يونس سيزر رئيس الإدارة، في تصريح صحفي الإثنين، أن 1014 شخصا لقوا مصرعهم في الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش وبلغت قوته 7ر7 درجات، وفقا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

وأوضح سيزر أن تركيا تواجه أحد أكبر الزلازل في التاريخ، مشيرا إلى وقوع 105 هزات ارتدادية اعتبارا من الساعة 13:45 بالتوقيت المحلي (ت.ج+3).
وأشار إلى حدوث زيادة في عدد المباني التي تدمرت بفعل الزلزال لتبلغ 2824.

وأكد استمرار عمليات الإغاثة في الولايات التي تأثرت بالزلزال، لافتا إلى إرسال أكثر من 20 ألف خيمة وأكثر من 300 ألف بطانية وإمدادات أخرى لتلبية لاحتياجات المواطنين.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الاثنين، إن إجمالي 912 شخصا لقوا حتفهم في البلاد جراء الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة الحدودية مع سوريا، لترتفع بذلك حصيلة القتلى لدى البلدين إلى أكثر من 1200.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة السورية، اليوم الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 430 وفاة، 1315 إصابة في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس في حصيلة غير نهائية، بحسب الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا).

وأعلنت الوزارة في وقت سابق من اليوم عن 403 وفيات و1284 إصابة؛ جراء الزلزال الذي ضرب صباح اليوم الاثنين، المنطقة الحدودية التركية السورية وبلغت قوته 8ر7درجات على مقياس ريختر.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) عن معاون وزير الصحة، الدكتور أحمد ضميرية، قوله إنه تم إرسال أربع شاحنات محملة بالأدوية والمستلزمات الجراحية والإسعافية إلى حلب واللاذقية وحماة، إضافة لإرسال القوافل الطبية من مديريات صحة دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس إلى محافظات حلب واللاذقية، وإرسال 28 سيارة إسعاف وسبع عيادات متنقلة من دمشق وريف دمشق والقنيطرة وحمص وطرطوس، كمؤازرة إلى حلب واللاذقية.

وضرب زلزال، فجر الإثنين، منطقة تركيا وسوريا بلغت قوته 7ر7 درجات على مقياس ريختر، أعقبه آخر ظهر اليوم بقوة6ر7 درجات، مخلفين خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved