وزير الخارجية يؤكد الدور المهم للقطاع الخاص فى دفع عجلة التعاون بين مصر وأفريقيا

آخر تحديث: الإثنين 6 فبراير 2023 - 8:03 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

شارك السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية، نيابة عن الوزير سامح شكري، اليوم الإثنين، في الجلسة الافتتاحية للملتقى الأول لمجتمع رجال الأعمال المصرى مع السفراء الأفارقة بالقاهرة Africa in Focus، والذي يعقد تحت رعاية وزارة الخارجية، وتنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين ومجموعة السفراء الافارقة بمصر.

وشهد المؤتمر مشاركة عدد كبير من الشركات المصرية من مختلف القطاعات وممثلي الوزارات المصرية، والمؤسسات الدولية، وعدد من رموز مجتمع الأعمال المصري، إلى جانب، البنوك والمؤسسات المالية المصرية والأفريقية.

وأكد وزير الخارجية في كلمته بافتتاح الملتقى - التي ألقاها نيابة عنه السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية - على أن هذا الملتقى يعد ترجمة فعلية لمدى اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها الإقتصادية مع دول القارة الأفريقية، التي باتت تشق طريقها نحو التنمية بخطى حثيثة رغم كل الصعاب السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجهها، بل وترى فى تلك التنمية سبيلا رئيسيا لمواجهة تلك التحديات والتغلب عليها.

وأضاف أن الأعوام الماضية شهدت نمواً واضحاً في التبادل التجاري والاستثماري مع العديد من دول القارة، وفقاً للإحصائيات التى ترصد تنامي التواجد المصرى الاقتصادى فى أفريقيا.

وألقى الوزير شكري الضوء على الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص المصري فى دفع عجلة التعاون الاقتصادى بين مصر والدول الأفريقية بما يملكه من قدرات وإمكانيات وما اكتسبه من خبرات في التعامل مع الأسواق الأفريقية، وهو ما تحرص الدولة على تشجيعه جنبا إلى جنب مع القطاع الحكومي.

وأكد وزير الخارجية أن مصر تتوجه بقوة من أجل مد جسور التعاون الاستثماري والتجاري مع كافة دول القارة الافريقية بخطى ثابتة، كما حققت نجاحات في تنفيذ مشروعات كبرى في قطاعات البنية التحتية والطاقة وغيرها سواء من القطاع الحكومى أو الخاص فى عدد من الدول الأفريقية.

واستعرض شكري دور مصر الداعم لأجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ والبرنامج الخاص بتطوير البنية التحتية للقارة الأفريقية بما يضمن تحقيق التكامل والاندماج وإزالة عقبات النقل لاسيما من خلال مشروع طريق القاهرة – كيب تاون وكذا مشروع ربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا.

وحرص شكري على إبراز دور الحكومات والشعوب الافريقية في تحقيق التنمية على مستوى القارة، وأهمية تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية من أجل تحقيق المنفعة المشتركة للجميع من خلال الاستفادة بالموارد البشرية والمادية المتوفرة على مستوى القارة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved