2 مليار جنيه أرباح بنك التعمير والإسكان خلال 2020

آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 7:22 م بتوقيت القاهرة

راضى عبدالبارى:

نمو فى معظم اعمال البنك.. التجزئة تسجل95% والأصول تنمو 13.2%
حسن غانم: محفظة البنك الاستثمارية تخلو من الأصول الخطرة وهو ما يعكس متانة المركز المالى

أظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والاسكان عن العام المالى 2020 استمرار البنك فى تحقيق نتائج إيجابية وتسجيل معدلات نمو قوية، على الرغم من الظروف الاستثنائية والآثار السلبية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا على جميع المجالات والأنشطة الاقتصادية، إلا أن بنك التعمير والإسكان قد استطاع تحقيق نتائج جيدة خلال عام 2020 حيث بلغت الأرباح المجمعة 2 مليار جنيه بعد الضرائب بينما بلغت الأرباح المستقلة للبنك 1.8 مليار جنيه.
أوضح حسن غانم ــ رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان أن البنك نجح فى تطبيق خطته الاستراتيجية التى يسعى من خلالها أن يكون فى مقدمة البنوك التجارية، والتى أسهمت فى تحقيق إنجازات عديدة بمختلف أنشطة العمل المصرفى بالبنك، مما انعكس على نتائج أعمال البنك وأدائه المالى.
وتم تطبيق الخطة الاستراتيجية من خلال عدة محاور رئيسية منها الحرص على تطوير وتقديم الخدمات المصرفية لتلبية الاحتياجات المصرفية المختلفة للعملاء، والتوسع فى الخدمات الرقمية والعمل على تطويرها بشكل دائم حيث يولى بنك التعمير والاسكان اهتماما كبيرا بالشمول المالى تماشيا مع خطة البنك المركزى لتعزيز جهود الشمول المالى والتحول إلى المجتمع لا نقدى، من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية وتوفير منتجات رقمية مختلفة مثل الانترنت والموبايل البنكى والمحفظة الالكترونية فلوسى فون والتوسع فى اصدار البطاقات للتسهيل على العملاء.
وأضاف غانم انه فى اطار تعزيز الشمول المالى، يحرص البنك على إتاحة ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، من خلال التوسع الجغرافى لتغطية مختلف محافظات الجمهورية من حيث زيادة عدد الفروع، وانتشار ماكينات الصراف الآلى، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير الفروع والمقار القائمة بما يتواكب مع التطورات الهائلة التى يشهدها القطاع المصرفى مؤخرا.
يأتى على رأس أولويات البنك تبعا لغانم تطوير العنصر البشرى ورفع كفاءة خدمة العملاء من خلال التدريب المستمر لتقديم أفضل خدمة باعلى كفاءة لعملائنا، مما أسهم فى تحقيق انطلاقة ومعدلات نمو فى جميع الأنشطة وخاصة لمنتجات التجزئة المصرفية خلال عام 2020 بنسبة نمو قدرها 95%.

أفصح غانم أن البنك حقق نموا ملحوظا فى إجمالى الأصول التى دعمت نمو الإيرادات التشغيلية، حيث ارتفع إجمالى الأصول بنهاية 2020 ليصل إلى 58.3 مليار جنيه بنسبة نمو تصل إلى 13.2% مقارنة بعام 2019. ووصلت محفظة قروض وتسهيلات العملاء إلى 21.4 مليار جنيه بنسبة نمو قدره 8.6% متمثلة فى نمو رصيد محفظة التجزئة المصرفية خلال عام 2020 بقيمه 2,375 مليار جم ليصل رصيد المحفظة إلى 4,869 مليار جم بنسبه نمو قدرها 95%.

ونوه ان ودائع العملاء سجلت مبلغ 47.122 مليار جنيه مصرى بمعدل نمو قدره 14.1%، ويتمتع البنك بمعدل توظيف مناسب للودائع، حيث بلغت نسبة اجمالى القروض إلى الودائع 45%، كما أرتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بمبلغ 30 مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها 9% عن عام 2019.
وبفضل التشغيل الأمثل لسيولة البنك بلغ معدل نمو عائد الاذون والسندات 14.8 % مقارنة بعام 2019

وأشار إلى أن البنك حقق معدل كفاية رأس المال طبقا لمتطلبات بازل 2 بنسبة 22.22% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية مع خلو المحفظة الاستثمارية للبنك من أى أصول خطرة، مما يعكس متانة المركز المالى للبنك ويعطى البنك الإمكانيات اللازمة للتوسع فى المستقبل.
وقال غانم تعقيبا على نتائج أعمال البنك أن هذه المؤشرات الإيجابية تعبر بوضوح عن كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التى ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطى الأزمات والتصدى للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه والتى تمثل أفضل تغطية جغرافية لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على جميع المستويات.
وأشار إلى أن البنك يواصل دعمه لنشاط التمويل العقارى وذلك بصفته الريادية فى مجال المشروعات التنمية العقارية كما يهدف البنك إلى توفير حلول متكاملة من خلال شركاته التابعة والشقيقة التى تتكامل بأنشطتها المختلفة مع نشاط البنك فى المجال المصرفى والعقارى.

وأكد غانم على أن البنك يسعى إلى تحقيق أهدافه الواضحة وفقا لإستراتيجية طموح بما يضمن مواصلة مسيرة النمو المستدام فى جميع مؤشراته اعتمادا على زيادة حصة البنك فى المجال المصرفى والنشاط العقاري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved