نائبة محافظ القاهرة تتفقد مجمع الأديان ضمن خطة تطوير مسار العائلة المقدسة

آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 8:18 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي:

عبد المنعم: تذليل كافة العقبات والمعوقات التي تواجه تطوير مسار العائلة المقدسة بالعاصمة

تفقدت نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، المهندسة جيهان محمد عبد المنعم، مجمع الأديان والمنطقة المحيطة بجامع عمرو بن العاص للتأكد من أن جميع الأعمال تتم على قدم وساق وفي نطاق الخطة الموضوعة لتتماشى مع أهمية الحدث العالمي، وهو خطة مسار العائلة المقدسة.

وأكدت عبد المنعم، خلال جولتها، أن كافة الأعمال النهائية المتبقية على وشك الانتهاء وجاري تذليل كافة العقبات والمعوقات التي من شأنها أن تتسبب أي تعطيل، حيث إنها لا تدخر جهدًا في سبيل أداء الواجب الوطني، والمشاركة في الأعمال والمشروعات ذات الأهمية القصوى.

وأوضحت أن أحياء مسار العائلة المقدسة يعتبر مشروعًا قوميًا توليه القيادة السياسية والدولة اهتماًمًا بالغًا حيث يعود على الوطن واقتصاده القومي بتحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، موضحة أنه جاري العمل على قدم وساق بمجموعة عمل جادة لا تمل وتقوم بتنفيذ الأعمال بكل اهتمام وحماس.

ورافقها خلال الجولة رئيس حي مصر القديمة، خالد شحاته، ومصطفى زهران، مدير المشروعات بالمنطقة الجنوبية، والعميد خالد درويش، مكتب متابعة المشروعات وبعض مدير الإدارات المعنية بحي مصر القديمة والمنطقة الجنوبية.

وأشارت إلى ضرورة زيادة المسطحات الخضراء وأحواض الزرع بالجزيرة الوسطى وعلى جانبي الطريق، بالإضافة إلى وضع اللمسات النهائية والجمالية، موجهة بمراجعة وأعادة طلاء البلدورات.

وشددت على أنه تم الانتهاء من طلاء جميع العقارات المارة بالمسار وجاري مراجعتها، مشددًا على ضرورة مراجعة تهذيب الأشجار الموجودة بمجمع الأديان بالإضافة إلى تبليط بعض الأجزاء من الرصيف المقابل للحمامات سابقة التجهيز.

ونوهت إلى أنه جاري عمل بوابة حجرية بمدخل مجمع الأديان مكتوب عليها بالنحاس لأضفاء لمسة جمالية عند استقبال الزائرين، علاوة على وضع أحواض زرع وزيادة كثافة الأشجار والمزروعات والمساحة الخضراء أمام مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة بالجزيرة الوسطى وشارع الأمامين، فضلا عن تركيب نخل بشارع الأمامين وشارع حسن الأنور بالجزيرة الوسطى.

بالإضافة إلى زراعة الأشجار والمزروعات والمساحة الخضراء على طول المسار وبالقرب من كنيسة السيدة العذراء بالمعادي، مضيفة أنه تم الانتهاء من وضع اللوحات الإرشادية بالشوارع المحيطة بمجمع الأديان وأيضًا تم نشر اللوحات الإرشادية خارج المجمع على الطريق على طول المسار لتوجيه الزائرين لطريق المسار.

ولفتت إلى وضع لوحات مضيئة إرشادية تعريفية تم تركيبها داخل مجمع الأديان حيث توضع كل لوحة على عمود تجميلي بتصميم يليق مع الحدث ويوضح عليها معلومات شارحة لكل آثر توضع بجانبه.

ووجهت بسرعة الإنجاز في تنفيذ الأعمال وتذليل أي عقبات للانتهاء من وقت وجيز وطبقًا للخطة الموضوعة لذلك، علاوة على أنه تم الانتهاء من البرجولات الخشبية المنتشرة على الرصيف الخارجي لمسجد عمرو بن العاص بقواعد خرسانية.

وأشارت إلى أنه تم تركيب الحمامات سابقة التجهيز وتم وضعها ملاصقة لحائط مترو الأنفاق بناءًا على التوصيات الأمنية، لافتة إلى أنه تم وضع مظلات خرسانية على طول المسار مصممة تصميم راقي وتم تنفيذها بكامل.

وأكدت المتابعة أول بأول مع مجموعة العمل التي تقوم بتنفيذ الأعمال للمساهمة والتوجيه المباشر في عرض المقترحات والبدائل، موضحة أن الغرض من المشروع إحياء مسار العائلة المقدسة للسيدة العذراء مريم ويأتي ذلك بالإيجاب في تنشيط حركة السياحة الدينية بعد إعادتها.

ولفتت إلى أن أعمال تطوير مسار العائلة المقدسة بدءًا من سيناء مرورًا على جميع الأماكن التي مرت بها بجميع محافظات الجمهورية،

وشددت على متابعة أعمال التشجير والإنارة والنظافة عند مجمع الأديان، بجانب ضرورة تكثيف الحملات اليومية والدورية للنظافة ورفع أي إشغالات أو مخلفات بشكل فوري بنطاق المسار والحي بالكامل.

يذكر أن رحلة العائلة المقدسة استمرت لأكثر من 3 سنوات وكانت المسافة التي تم قطعها خلال الرحلة 2000 كيلو، ونقطة البداية بمصر بدأت من رفع المصرية وانتهت بجبل أسيوط،

أما بالنسبة لمحافظة القاهرة، فإن المسار يبدأ من شجرة مريم عند حي المطرية مرورا بالمنطقة الجنوبية بمجمع الأديان عند منطقة جامع عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة ودير القديسة برباره والمروربكنيسة أبي سرجه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved