محمد رجائى ــ رئيس قطاع الاستثمار فى البنك: بنك القاهرة يتلقى ثلاثة عروض للمساهمة فى صناديق متخصصة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة

آخر تحديث: السبت 6 مارس 2021 - 7:17 م بتوقيت القاهرة

 عفاف عمار:

2.3 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك ومبادرة المركزى شجعت الصناديق على التواصل مع البنوك
قال محمد رجائى رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، إن مصرفه تلقى عروضا من ثلاثة صناديق استثمار متخصصة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك للمساهمة فى رأسمالها.
اضاف لـ«مال وأعمال ــ الشروق» ان الصناديق والشركات الثلاث تعمل فى تمويل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة برأسمال يتراوح ما بين 500 مليون جنيه إلى ما يزيد عن مليار جنيه.
وقال رجائى إن مبادرة البنك المركزى الاخيرة شجعت صناديق الاستثمار على التواصل مع البنوك، مؤكدا أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وابعاده الاقتصادية والاجتماعية.
«الاستثمار فى الصناديق يساعد على تحقيق نسبة 25% التى حددها البنك المركزى للبنوك فيما يتعلق بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من اجمالى محفظة البنك» ــ قال رجائى.
وتبلغ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى بنك القاهرة نحو 2.3 مليار جنيه، وقال رجائى ان الاقراض المباشر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة سيكون هو الاساس لنمو المحفظة ولكن الصناديق سيكون لها دور مساعد يساهم فى الوصول إلى النسبة المستهدفة.
يعطى بنك القاهرة اهتمام بالاستثمار فى صناديق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأبعادها الاجتماعية والاقتصادية على المجتمع بشكل عام وتماشيا مع مبادرة البنك المركزى بتشجيع الاستثمار فى هذه المشروعات والتى تدخل ضمن نسبة الـ 25% من محفظة التمويل والمتوسطة لدى البنك، قال رجائى.
ووافق البنك المركزى المصرى على إضافة مساهمات البنوك فى رءوس أموال صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار فى رءوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن نسبة الـ25 % المقررة من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
وتضمنت التعليمات اشتراطات خاصة بإضافة مساهمات البنوك فى رءوس أموال صناديق الاستثمار، وهى الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، كما وافق على حساب وزن مخاطر نسبى بمعدل 20%على مساهمات البنوك فى رءوس أموال جميع صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار فى رءوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منه.
وأعلن البنك المركزى المصرى زيادة نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من إجمالى محافظ البنوك، وتخصيص 10% كحد أدنى من محافظ البنوك للشركات الصغيرة، خلال عامين تنتهى فى ديسمبر 2022.
وفى سياق متصل تبلغ محفظة الاستثمار المباشر المملوكة لبنك القاهرة حوالى 2.2 مليار جنيه، والمستهدف أن تنمو خلال العام الجارى بدعم من الخطة الاستثمارية التى يتبناها البنك، تبعا لتصريحات رجائى، مشيرا إلى عودة مصرفه إلى الاستثمار فى الاسهم القيادية فى البورصة المصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved