بعد حرق الهواتف في بريطانيا.. العلماء ينفون تسبب شبكات الجيل الخامس في كورونا

آخر تحديث: الإثنين 6 أبريل 2020 - 11:30 ص بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، ومع تفشي فيروس كورونا في دول العالم، نظريات مؤامرة عديدة، منها النظرية التي تدعي أن شبكات الجيل الخامس هي السبب الرئيسي في الإصابة بالفيروس وانتشاره، وهو ما نفاه علماء بريطانيون، واصفين تلك المزاعم بـ "الهراء الكامل".

وأدان المجتمع العلمي البريطاني، نظريات المؤامرة المنتشرة، مؤكدين أن فكرة الربط بين فيروس كورونا وشبكات الجيل الخامس هو هراء وأمر مستحيل الحدوث بيولوجيًا، في الوقت الذي وصف فيه المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، ستيفين باويس، نظريات المؤامرة حول الأمر بأنها "أسوأ أنواع الأخبار المزيفة على الإطلاق"، وفقا لشبكة "بي بي سي" البريطانية.

فقبل عدة أيام، انتشرت مقاطع فيديو بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر المواطنين يحرقون الهواتف المحمولة على النار، في مدينتي برمنجهام وميرسيسايد البريطانية، وسط تنديد المواطنين بشبكات الجيل الخامس.

وتزعم نظرية المؤامرة، التي انتشرت في أواخر يناير الماضي، مع اكتشاف أول حالة لكورونا في الولايات المتحدة، بأن شبكات الجيل الخامس، التي تدعم الهاتف المحمول وتعتمد على الإشارات التي تحملها موجات الراديو، مسؤولة عن انتشار الفيروس، لتسببه في ضعف جهاز المناعة لدى المواطنين، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة به، فيما يزعم البعض أن الفيروس يمكن أن ينتقل عبر موجات الراديو الخاصة بالشبكات.

ويقول الدكتور سيمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية في جامعة ريدينج، إن "المزاعم التي تقول بأن شبكات الجيل الخامس يمكنها خفض المناعة غير صحيحة"، موضحا أن خفض المناعة يمكن أن ينتج من خلال الإصابة بمرض، أو عدم اتباع نظام غذائي جيد، ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

ويضيف آدم فين، أستاذ طب الأطفال في جامعة بريستول، أنه من المستحيل أن تساهم شبكات الجيل الخامس في نقل الفيروس، متابعا: "إن الوباء الحالي ناجم عن فيروس ينتقل من شخص مصاب إلى آخر، ولا يمكن أن تساهم الموجات الكهرومغناطيسية الناتجة عن عمل الهواتف والإنترنت في ذلك".

واستشهد العلماء على تكذيب نظرية المؤامرة، بأن إيران تشهد انتشار واسع للفيروس، ونسب كبيرة جدا للإصابات والوفيات، في حين أنها لم تطرح تكنولوجيا الجيل الخامس بعد، بالإضافة لانتشار الفيروس في مدن بريطانية لم تصلها التكنولوجيا الجديدة أيضا.

وفي وقت سابق، كذبت دراسة طويلة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هذه الادعاءات، قائلة إنه لا يوجد دليل على أن شبكات الهاتف المحمول تسبب السرطان أو أي أمراض أخرى، فيما قالت هيئة التجارة في المملكة المتحدة، إن الشائعات والنظريات الكاذبة التي تربط بين شبكات الجيل الخامس وفيروس كورونا "مثيرة للقلق"، في حين أكدت إدارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة أنه "لا يوجد دليل موثوق على الإطلاق على الارتباط".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved