مصادر بـ«الصحة»: خطة لإحلال مستشفيات الحميات والصدر بدلا من «العزل» لعلاج مصابى كورونا

آخر تحديث: الأربعاء 6 مايو 2020 - 2:58 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

جاهزية 34 مستشفى للصدر والحميات لاستقبال الحالات خلال شهر
عودة مستشفيات العزل تدريجيا إلى أعمالها السابقة بعد شفاء نزلائها وتعقيمها

 


كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن وجود خطة لإحلال مستشفيات الصدر والحميات بدلا من مستشفيات العزل، فى إطار جهود الوزارة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد فى مصر، موضحة أنه خلال شهر سيكون هناك 34 مستشفى للصدر والحميات جاهزة لاستقبال حالات كورونا، فى حين ستعود مستشفيات العزل لعملها السابق قبل ظهور فيروس كورونا المستجد، سواء مستشفى مركزى أو تخصصى أو غيرها.
وتجاوز عدد الإصابات حاجز 7 آلاف حالة؛ حيث ارتفعت معدلات الإصابة اليومية، وقاربت 400 حالة، وفى 2 مايو الحالى وصلت العدد الإجمالى للحالات إلى 6 آلاف إصابة، بينما وصلت الإصابات إلى 7 آلاف يوم 5 مايو الحالى، ما يعنى إصابة أكثر من 1000 حالة جديدة خلال 3 أيام فقط.
وأكدت المصادر لـ«الشروق»، أن مستشفيات العزل حاليا والبالغ عددها 17 مستشفى على مستوى الجمهورية، سيتم إخلاؤها عقب شفاء الحالات الموجودة بها حاليا وجاهزية مستشفيات الصدر والحميات، وسيتم تعقيمها لعدة أيام، ثم افتتاحها لعودة المرضى العاديين مرة أخرى بها حسب تخصصاتها وأعمالها الأصلية.
ولفتت المصادر إلى أن مستشفيات الصدر والحميات ستستقبل حالات الاشتباه وتشخصها وتعزلها فى نفس المستشفى، وبذلك فإن جميع حالات الاشتباه والإصابة ستخضع للعلاج بها.
وأشارت المصادر إلى أن حصر حالات كورونا بمستشفيات الصدر والحميات أمر منطقى؛ حيث إن هذه التخصصات والعاملين بها هم المنوطون بتشخيص حالات كورونا، وهو ما يتم الآن بالفعل، فبدلا من تشخيص الحالات ونقلها لمستشفيات أخرى سيتم حجزها وعلاجها طبقا لبروتوكول العلاج الموحد بنفس المستشفيات.
وقالت المصادر: إنه بالنسبة للأطباء العاملين بمستشفيات العزل الحالية، سيتم انتداب بعضهم للعمل بمستشفيات الحميات والصدر لاحقا، نظرا لخبرتهم فى التعامل مع حالات كورونا، والبعض الآخر سيبقى فى المستشفى التى يعمل بها من الأساس، حتى تنتظم هذه المستشفيات فى العمل مرة أخرى فى تخصصاتها المختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved