#أصل_وفصل (24).. الممرضة الخارقة.. جدارية شهيرة في مواجهة كورونا

آخر تحديث: الخميس 6 مايو 2021 - 2:32 م بتوقيت القاهرة

نتداول في كثير من الأحيان لوحات فنية تنال الإعجاب أو تلفت الانتباه أو نرى فيها معنى يصل إلى قلوبنا ويدعو عقلنا للتفكير، وتعد المساحات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي مكانا مناسبا لمشاركة هذه اللوحات، منا من يعلم مبدعها، ومنا يكتفي بالنظر لها أو الاحتفاظ بها على حسابه الشخصي أو على هاتفه، وفي هذه السلسلة نتعرف على بعض من اللوحات التشكيلية وصناعها.

في الحلقات السابقة، بحثنا في التاريخ، شاهدنا لوحات من القرون 17 و18 و19 وحتى وصلنا إلى 20، وبين المدارس الرومانسية والطبيعية والسريالية، ولكن هذه الرسمة، تختلف كليا فهي ترتبط بفن الشارع، أحد الفنون الحديثة، والتي اكتسبت هذا الاسم في ثمانينيات القرن الماضي.

جدارية "Super Nurse"، هي لوحة كبرى ضمن مشاركات فناني الشارع العالميين في التعبير عن أزمة فيروس كورونا، كوفيد-19، الوباء الذي هاجم العالم من مطلع عام 2020، ومستمر حتى الآن، ويواجهه ملايين الناس، بالإضافة إلى الأطقم الصحية التي تبذل كل ما في جهدها لإنقاذ الناس، وهي من أعمال فنان الشارع الهولندي "fake" وهو اسم مستعار له.

تمثل الجدارية أحد أشهر ما رسم للتعبير عن أزمة فيروس كورونا خلال عام 2020، وتحتوي الرسمة على وجه ممرضة، تضع على وجهها قناع وجه رُسم عليه شعار البطل الخارج "سوبر مان"، في تشبيه واضح واسقاط يتوجه به الفنان إلى كل من يرى الرسمة أن الأطقم الصحية هم الأبطال الخارجون في هذه المرحلة الحرجة.

صاحب الجدارية فنان من مواليد أمستردام عام 1980، جابت أعماله دول مختلفة مثل هولندا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك وإيران، ويقدم أعمالا مختلفة بين العاطفية والساخرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved