«محلب»: «السيسي» يولي اهتماما كبيرا بتنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر

آخر تحديث: الإثنين 6 يونيو 2016 - 12:50 ص بتوقيت القاهرة

أسوان - حمادة بعزق

أكد المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يولي اهتماما كبيرا بتنمية الثروة السمكية ببحيرة ناصر، لعودتها إلى سابق عهدها والوصول بالإنتاج السمكي بها نحو 50 ألف طن سنويا في ظل ما تحققه البحيرة حاليا من إنتاج يصل إلى 20 ألف طن.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده محلب، الأحد، بأسوان مع الصيادين ورؤساء جميعات الصيد ببحيرة ناصر بحضور كل من: محافظ أسوان مجدي حجازي، ورئيس الشركة الوطنية للثروة السكمية اللواء حمدين بدين.

وقال «محلب»، إن هناك توجها عاما للدولة للاهتمام بتنمية البحيرات المائية في مصر، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل مع بعض الأجهزة بروح الفريق من أجل مساندة الصيادين، مضيفا أن الحكومة مهتمة بتنمية بحيرة البرلس كما يتم تنفيذ الدراسات الخاصة لتنمية بحيرة قارون، فيما تم البدء فعليا في تنمية بحيرة المنزلة إلى جانب بحيرة ناصر.

من جانبه، صرح محافظ أسوان، اللواء مجدى حجازي، بأن أهالي المحافظة يدعمون مسيرة الرئيس السيسي، وهم معه على قلب رجل واحد، كما نطمئنه بأن بوابة مصر الجنوبية أمنة تماماً وأن جميع الأجهزة والهيئات والجامعة تعمل بروح الفريق.

وأكد أن الصيادين ببحيرة ناصر يقدرون جهود الرئيس ويقدموا له عظيم الشكر، ويعاهدوه على بذل المزيد من الجهد حتى تكون بحيرة ناصر أعظم بحيرة في العالم خلال فترة قصيرة جداً.

وأضاف أنه تم وضع خطة زمنية متكاملة لتحقيق التنمية المنشودة ببحيرة ناصر، حيث بدأ تنفيذها حاليا وتستغرق عاما حيث من المقرر أن تنتهى في نهاية أبريل 2017 بهدف تسهيل مختلف الإجراءات والخطوات اللازمة التي تبدأ من الصياد وحتى المحافظ للوصول للتنمية الحقيقية بالبحيرة، خاصة في ظل وجود اللجنة الإشرافية العليا برئاسة محافظ أسوان والتي تم إجراء تعديلات على تشكيلها لتكون أكثر فاعلية.

وأوضح أنه تم استحداث 4 لجان فرعية ضمن تشكيل اللجنة هى المالية والفنية والأمنية والمتابعة، وتعقد كل لجنة اجتماعات شهرية وتكلف بمهام محددة، على أن يتم دمج جميع الإجراءات في الخطة سواء كانت في الإتجاه الإداري أو الفني، مع الاستعانة بالخبرة المتمثلة في رؤساء الجمعيات والصيادين، وأيضاً الجانب العلمي المتمثل في كلية التكنولوجيا ومصايد الأسماك بجامعة أسوان وجميع هذه الجهود تصب لصالح تنمية الثروة السمكية ببحيرة.

وأردف «حجازى»، أن اللجنة الإشرافية العليا ستجتمع شهريا وتقوم بمتابعة أعمال اللجان الفرعية حيث يتم استصدار قرارات من اللجنة الإشرافية إذا تطلب الأمر لاتخاذ الإجراءات المطلوبة ويتم تنفيذها على الوجه الأكمل، خاصة أن أي مخالفة أو إعاقة لهذه الخطة سيضر بمسيرة التنمية للبحيرة.

من جانبه، أعرب رئيس الشركة الوطنية للثروة السكمية عن رفضه الشائعات التي يتم إطلاقها عن سيطرة أي فئة معينة داخل بحيرة ناصر، مؤكدا أن الجميع يعمل في منظومة واحدة لصالح الصياد وإزالة أي معوقات تواجهه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved