الكويت ترحب بمبادرة الرئيس السيسي لحل الأزمة الليبية

آخر تحديث: السبت 6 يونيو 2020 - 11:30 م بتوقيت القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها اليوم السبت، عن ترحيبها بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لحل الأزمة في ليبيا، مؤكدة دعمها الكامل لكافة الجهود الرامية لجمع الفرقاء على طاولة المفاوضات من أجل التوصل الى حل سياسي.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، مساء السبت، أشارت الوزارة إلى أن الكويت تدعم الوصول إلى حل سياسي وفقًا لقرارات مجلس الأمن، ومخرجات مؤتمر برلين، تحت رعاية الأمم المتحدة، وبما يحفظ وحدة ليبيا واستقلالها وسلامة أراضيها وما يحقق تطلعات شعبها.

وجددت دولة الكويت انطلاقًا من دعمها ومساندتها لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة، التي أطلقها في شهر مارس الماضي؛ لوقف عالمي لإطلاق النار في جميع مناطق النزاعات لتوحيد الجهود للتصدي الانتشار فيروس كورونا المستجد، مطالبها المستمرة لكافة الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار في الدول الأشقاء.

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت، مبادرة «إعلان القاهرة» التي تمهد لعودة الحياة الطبيعية إلى ليبيا وتدعو للتخلي عن النزاع العسكري واللجوء إلى الحوار الليبي بين جميع الأطراف.

ويضم «إعلان القاهرة» مقترحات بإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارًا من الاثنين، الثامن من يونيو، وتجديد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة 5+5.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ«إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، حتى يتمكن الجيش الوطني من الاضطلاع بمهامه الأمنية».

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكل أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف على كافة المواطنين، مشددة على ضرورة اعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2020 ShoroukNews. All rights reserved