الإسكان تعرض تجربة مصر في تطوير المناطق العشوائية على هامش جمعية الهابيتات

آخر تحديث: الثلاثاء 6 يونيو 2023 - 1:35 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

عرض الدكتور عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، تجربة مصر في إعداد الاستراتجيية القومية للإسكان وتطوير المناطق العشوائية، خلال مشاركته بإحدى الجلسات على هامش اجتماع الدورة الثانية لجمعية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بنيروبي، بحضور وزيرة الإسكان بكولومبيا، ووزير الإسكان بالسنغال، ووزير النقل والخدمات العامة بدولة بتسوانا، ووزيرة التنمية العمرانية بدولة نيبال، وممثل الاتحاد الأوروبي في كينيا.

وأوضح إبراهيم أن تجربة مصر في إعداد الاستراتجيية القومية للإسكان وتطوير المناطق العشوائية، جاءت انعكاسا للاستراتجيية القومية لحقوق الإنسان، والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومنها البند السابع الخاص بتوفير الإسكان الميسر.

وأشار مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية إلى أن خطة الحكومة المصرية اعتمدت على 3 مشروعات رئيسية، وهي: تطوير المناطق غير الآمنة، وتطوير عواصم المحافظات، وبرنامج الإسكان الاجتماعي "سكن كل المصريين".

وأضاف أن الدولة المصرية نجحت في تطوير جميع المناطق غير الآمنة من خلال مشاركة جهات الدولة المختلفة، ومنها صندوق تطوير المناطق العشوائية، والذي تغيرت مهامه بعد إعلان تطوير جميع المناطق الخطرة في مصر وأصبح معنيا بتطوير المناطق الاخري غير المخططة.

ولفت إلى أن هناك 4 مبادئ رئيسية لتطوير المناطق غير الآمنة، وهي: أمن حيازة المسكن، وتوفير الخدمات الأساسية، والبنية الأساسية، وخدمات لجميع فئات المجتمع، مؤكداً أن التطوير يشمل أيضاً الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع المحلي، وبخاصة المرأة المعيلة، ويجري حالياً قياس مدى الرضا المجتمعي بعد الانتقال إلى السكن البديل، وتحديد الاحتياجات الخاصة بالسكان.


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved