«9 مارس»: التحقيق مع «القزاز» بسبب آرائه السياسية مخالف لروح ونصوص الدستور

آخر تحديث: الخميس 6 يوليه 2017 - 6:13 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ هانى النقراشى:

- الحركة تخاطب جامعة حلوان للتراجع عن قرار الإحالة: نطالبكم باحترام حرية التعبير

أصدرت حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، بيانا اليوم، موقع من العشرات من أعضاء الحركة، تضمن خطابا موجهًا للقائم بأعمال رئيس جامعة حلوان الدكتور ماجد نجم، حول إحالة الدكتور يحيى القزاز أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم بسبب آرائه السياسية على صفحته الشخصية فى موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك».


وقال الموقعون على الخطاب: إن قرار تحويل القزاز للتحقيق مخالف لروح ونصوص الدستور والقوانين المصرية التى تكفل حق التعبير عن الرأى، علمًا بأن أساتذة الجامعات يفترض بهم أن يكونوا من قادة الرأى والفكر فى المجتمع، كذلك فإن الآراء التى يعبر عنها الدكتور يحيى القزاز لا تتعلق بالجامعة، لذا يثير الاستغراب دخول الجامعة طرفًا فى مسألة سياسية خلافية لا تتعلق مباشرة بالعمل الجامعى».

واستكمل: «إننا نعبر عن شديد احتجاجنا على هذا القرار ونطالبكم بالتراجع عنه، واحترام حرية التعبير، وقصر التحقيقات الجامعية على المخالفات العلمية والتعليمية والإدارية كما ينص القانون».

وكان الدكتور ماجد نجم القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، قال فى تصريحات لـ«الشروق»: إنه تم إحالة الدكتور يحيى القزاز أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم، للتحقيق دون وقفه عن العمل، بناء على مذكرة رفعها عميد كلية العلوم يستنكر فيها تجاوزه فى حق رئيس الدولة والقوات المسلحة، مضيفًا بأنه لا يجوز تجاوز عضو هيئة تدريس فى حق رئيس الجمهورية والقوات المسلحة، مؤكدًا أن الأستاذ الجامعى قيمة وقامة داخل الجامعة وخارجها.

وقال الدكتور يحيى القزاز عضو حركة 9 مارس، فى تصريحات صحفية: إن إحالته للتحقيق بسبب آرائه على موقع التواصل الاجتماعى «الفيسبوك»، يعد تعديا على حريته الشخصية ومخالفا للقانون، مؤكدا أنه من حقه التعبير عن آرائه دون تدخل من جهة العمل، خاصة أنه لم يعرض أو يناقش هذه الآراء داخل أسوار الجامعة، أو داخل المدرجات.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved