رئيس بيرو يعتزم الدعوة إلى استفتاء على الحصانة البرلمانية

آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2020 - 3:30 ص بتوقيت القاهرة

ليما - (د ب أ)

قال رئيس بيرو مارتن فيزكارا يوم الأحد إنه سيدعو إلى إجراء استفتاء حول الحصانة البرلمانية مع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وفي خطاب متلفز، قال فيزكارا إن التصويت الشعبي ضروري بعدما لم يحظ الإجراء بالدعم المطلوب في الكونجرس على الرغم من كونه وعدًا انتخابيا في حملة "جميع المرشحين تقريبًا" في الانتخابات الأخيرة..

وقال الرئيس "مرة أخرى سادت الخلافات والمصالح والحسابات السياسية".

وأضاف "لهذا السبب.. أعلن أنني سأطرح الإصلاح المتعلق بإلغاء الحصانة البرلمانية للاستفتاء، حتى يقرر شعب بيرو بحرية وديمقراطية في الانتخابات ما إذا كان ينبغي تنفيذ هذا الإجراء أو إلغائه".

وتوجه مواطنوا بيرو إلى صناديق الاقتراع في كانون ثان/يناير الماضي لانتخاب الكونجرس الذي سيخدم فقط لمدة تزيد قليلاً عن عام في أعقاب صراع على السلطة بين فيزكارا والبرلمان السابق بشأن إصلاحاته لمكافحة الفساد.

ولم ينجح فيزكارا حتى الآن في جعل الكونجرس يمرر تدابير تهدف إلى إصلاح الحصانة البرلمانية ومنع الأشخاص المدانين من الترشح للمناصب، من بين أمور أخرى.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نيسان/أبريل 2021.

ووعد فيزكارا، الذي كان نائبا للرئيس السابق بيدرو بابلو كوتشينسكي ووصل إلى الرئاسة في عام 2018 بعد استقالة كوتشينسكي قبل التصويت على الاقالة، باحترام القاعدة الدستورية التي تمنع الرؤساء من السعي لإعادة انتخابهم.

وتورط أربعة رؤساء سابقين في بيرو في فضيحة فساد على مستوى القارة شملت عملاق البناء البرازيلي أودبريشت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved