فيديو.. متحدث الري: العقبة الأكبر في «سد النهضة» هي عدم توافر حسن النية عند بعض الأطراف

آخر تحديث: الإثنين 6 يوليه 2020 - 8:19 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن العقبة الأكبر في مفاوضات سد النهضة هي عدم توافر إرادة سياسية حقيقية للوصول إلى توافق، فضلًا عن عدم توافر حسن النية عند بعض أطراف التفاوض أحيانًا.

وأضاف «السباعي» خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الغد»، مساء الاثنين، أن التفاوض يجب أن تتوافر معه حسن نية وإرادة حقيقية؛ لتحقيق المصلحة المشتركة، مشيرًا إلى أهمية عدم تفوق مصلحة دولة على دولة أخرى.

وأوضح أن مصر أكدت أحقية إثيوبيا في تحقيق التنمية التي تنشدها ولكن بشكل لا يسبب ضررًا جسيمًا كمبدأ أساسي للتفاوض، متابعًا: «خلال الفترة الماضية كان من الواضح من كان متعنتًا ومن كانت لديه مرونة في تحقيق التوافق».

ولفت متحدث الوزارة إلى أن التعامل مع الجفاف، وإمكانية الوصول لآليات لفترات الملء وتشغيل سد النهضة أهم النقاط الخلافية والقانونية بشأن الملف، قائلًا إن الأطراف تسعى للوصول آلية تحترم احتياجات كل الشعوب.

وأوضح أن الاتحاد الإفريقي له دور قوي وفعال في ملف «سد النهضة»، مضيفًا أن القضية دولية، فضلًا عن أن أطراف الرأي العام العالمي عليها تحمل مسؤوليتها تجاهها.

وتجددت الاجتماعات بخصوص مفاوضات سد النهضة، اليوم الاثنين، بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا، وبحضور المراقبين من طرف الاتحادين الأفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved