رئيس لبنان: مسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل ستنتهى قريبا

آخر تحديث: الأربعاء 6 يوليه 2022 - 10:09 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

أعلن الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أن مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية -مع إسرائيل-ستنتهي قريبا، والحل سوف يرضي الجميع.

وجاءت تصريحات عون في حديث أدلى به لمحطة (أو تي في) المحلية مساء اليوم الأربعاء.

وقال الرئيس اللبناني "مسألة ترسيم الحدود، سننتهي قريباً إن شاء الله، ولم يعد هنا من مدة طويلة لإنهاء المسألة"، مؤكّداً أن الحلّ " لمصلحة الجميع، فإننا نرسم الحدود وفي مثل هذا الأمر، يجب على الطرفين أن يكونا راضيين على الحلّ، وإلا تتحول المسألة إلى وضع يد لطرف على الآخر".

وأضاف"يمكنني القول إن المدة التي تفصلنا عن الحلّ باتت قصيرة، وأعتقد أننا أصبحنا على مشارف التفاهم مع الأمريكيين الذين يتولون الوساطة بين لبنان وإسرائيل، ولكن لا أعلم الوقت المحدد لهذا الحل. إنما أعتقد أننا سنصل إلى حلّ يرضي الجميع" مؤكّداً وجود أجواء إيجابية بهذا الخصوص"وإلا كنا أوقفنا التفاوض".

وعما إذا كانت هذه النتيجة بسبب الموقف الرسمي الموحد الذي خرج به لبنان في هذا الملف، قال عون "بالتأكيد، فقد وضعنا إطار التفاهم الذي نريده، وعلى هذا الأساس يتم البحث مع الآخرين".

ومن جهة ثانية، أكد عون أن الجولة التي قام بها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض إلى كل من مصر والعراق،"كانت إيجابية في النقاط التي بحثها حول استجرار الغاز والنفط لمد لبنان بمزيد من ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية".

وأضاف "كان يجب إنهاء المعاملات التي يجب على الأطراف القيام بها، وهذا الأمر أوجب ذهاب الوزير إلى مصر والعراق، والحمد لله فإن النتائج إيجابية".

يذكر أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين كان قد زار بيروت في 13 حزيران/يونيو الحالي والتقى كبار المسؤولين اللبنانيين، وسمع منهم ردا موحّداً في مسألة المفاوضات غير المباشرة للترسيم يتمثل بالتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملاً .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved