وزيرتا التجارة والبيئة تستعرضان مستجدات التحضير لاستضافة COP27

آخر تحديث: الأربعاء 6 يوليه 2022 - 10:37 ص بتوقيت القاهرة

دينا شعبان

فؤاد: القمة ستشهد تخصيص يوم لخفض الانبعاثاث في القطاعات الانتاجية للحد من اثار التغيرات المناخية
جامع: الاجتماع تناول الإعداد لفعالية يوم الصناعة ومعرض المنتجات الصناعية المصرية الصديقة للبيئة


عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ لاستعراض آخر المستجدات الخاصة بترتيبات استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبرالمقبل، وقد شارك فى الاجتماع عدد من قيادات وزارتى الصناعة والبيئة.

وقالت الوزيرة، إن استضافة مصر لتلك القمة تمثل فرصة كبيرة لاستعراض جهود الدولة لدعم التحول للاقتصاد الأخضر في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والحد من الانبعاثات الكربونية ومواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية وتحقيق الاستدامة.

وأوضحت جامع، أن اللقاء استعرض دور الصناعة والقطاع الخاص في فعاليات القمة حيث يجري حالياً الانتهاء من وضع أجندة اليوم المخصص للصناعة المصرية، بالإضافة إلى المعرض المقرر إقامته بالمنطقة الخضراء والذي سيضم المنتجات الصناعية المصرية الصديقة للبيئة وكذا أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا الإطار.

فضلاً عن المبادرة الخاصة بالدول الافريقية والتي تستهدف الشركات الإفريقية العاملة في مجالات كفاءة الطاقة واستخدامات الطاقة النظيفة والمتجددة ومشروعات الاقتصاد الدوار لا سيما في ظل ترأس مصر حالياً لتجمع الكوميسا.

ومن جهتها، قالت وزيرة البيئة، إنه فى إطار تحضير اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر فقد أقرت اللجنة بوجود يوم خاص "بخفض الانبعاثات" ضمن الأيام غير الرسمية للمؤتمر والمنوط به وزارتى الصناعة والبترول، وستضم عدداً من الصناعات الثقيلة بهدف فتح حوار منطقى وعلمى مع ممثلي هذه الصناعات لسماع آراهم ووجهة نظرهم، حول كيفية التزامهم بخفض الانبعاثات للحد من آثار التغيرات المناخية، والآلية التى سيتم العمل بها فى هذا الشأن.

وأكدت فؤاد، أنه ولأول مرة يتم مناقشة خفض الانبعاثات فى مؤتمرات المناخ، حيث قامت وزارة الخارجية بالتنسيق مع سكرتارية الأمم المتحدة لإطلاق هذا اليوم، مضيفة أن اليوم سيضم عددا من الجلسات منها جلسة خاصة بالقارة الأفريقية وأخرى للقطاع الخاص، وسيتم عرض أجندة العمل المناخى الوطنى فى هذا الشأن بهدف نشرها عالمياً.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved