10 برامج بثلاثة لغات لتغطية موسم الحج على الهواء بقناة اقرأ

آخر تحديث: الأربعاء 6 يوليه 2022 - 6:52 م بتوقيت القاهرة

تبدأ قناة اقرأ غدا الخميس، ٨ ذو الحجة، تغطيتها الموسعة لموسم الحج، حيث تقوم القناة بإطلاق ١٠ برامج تحت شعار "اقرأ في الحج" وتستمر التغطية المباشرة حتى يوم نهاية يوم الاثنين ١٢ ذو الحجة.

وحرصت القناة على تنوع برامجها بالإضافة إلى توفير خاصية الترجمة من العربية إلى الإنجليزية والفرنسية عبر ريموت التليفزيون.

وتستضيف البرامج التي تقدمها القناة هذا العام، كوكبة من الدعاة والمشايخ والمفكرين، بالإضافة إلى عدد من مسئولي القطاعات الحكومية، لإلقاء الضوء على جهود خادم الحرمين الشريفين وولي عهده في خدمة الحجاج وضيوف الرحمن.

وتستهل القناة تغطيتها غدا في تمام الساعة الثالثة عصرا ببرنامج "الحج أشهر معلومات" والذي يستمر يوميا حتى يوم ١١ ذو الحجة، تقديم إسماعيل الشبلي، ويستضيف الدكتور أحمد حمودة، وكوكبة من المشايخ، لشرح نسك الحج وأحكامه، والرد على استفسارات المشاهدين وما يسن للحاج من أداء المناسك.

ويليه في تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا برنامج "وأذن في الناس" تقديم عالي القرني، وهو برنامج تثقيفي يعرض يوميا حتى ١١ ذو الحجة، ويلقي الضوء على كل ما يتعلق بالحج من النواحي الدينية والشرعية، وتوضيح نسك الحج وأسسه العقدية، وما يعنيه الحج لدى الأمة الإسلامية.

ويليه في تمام الساعة الثامنة مساء تعرض القناة برنامج "مكة ملتقى الأمم" تقديم د. نبيل الحماد، حيث يتحدث عن قيمة مكة المكرمة منذ اختارها الله سبحانه وتعالى محطة لنبينا إبراهيم عليه السلام، والمواقف التي مر بها لتكون خطوات عملية في الركن الخامس من أركان الإسلام.

وفي تمام الساعة التاسعة مساء، تبدأ القناة عرض البرنامج الإخباري الاجتماعي "يوميات الحج" تقديم وائل باداوود، حيث يستعرض يوميا الخدمات والجهود التي تقدمها المملكة للحج وضيوف الرحمن، مع عرض مجموعة من أهم وأبرز التقارير واللقاءات الميدانية عن موسم الحج.

ويليه في تمام الساعة العاشرة والنصف تبدأ القناة عرض برنامج "مشاعر" تقديم أحمد الشبيلي، حيث خلال الحلقات مجموعة من كبار السن للحديث عن قصص الحج وتاريخه، وكيف كان الحج زمان وكيف أصبح الآن.

وكعادتها كل عام استعدت قناة اقرأ بشكل خاص، لتغطية يوم عرفه في التاسع من ذو الحجة، حيث تبدأ تغطيتها لأحداث هذا اليوم في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا من خلال برنامج "قراءات في خطبة الوداع" تقديم كلا من إسماعيل الشبلي، إبراهيم حبتر، عبد الشكور السلمي، ويستضيف د. أحمد عودة، د. مصطفى الوافي، حيث يستعرض البرنامج خطبة الوداع للنبي صلى الله عليه وسلم، وما فيها من وصايا ونداءات، ثم الانتقال مباشرة لخطبة عرفة لهذا العام، واستعراض ما ورد فيها، وفضل هذا اليوم المبارك.

ويليه في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا برنامج "الحج عرفة" تقديم مططفى محمود، عبدالله الشاملي، إسماعيل الشبلي، حيث يقدم البرنامج تغطية خاصة ليوم عرفة، والحديث عن فضل هذا اليوم، ومواكبة وقوف الحجيج على جبل عرفات، ويليه مباشرة في تمام الرابعة والنصف عصرا عرض "نفرة الحجيج" حيث يواكب البرنامج نفرة الحجيج من جبل عرفات إلى مزدلفة للمبيت بها.

ومن ناحية أخرى، تبدأ القناة يوميا في الفترة من ١٠ إلى ١٢ ذو الحجة الساعة ١٢:٠٠ ظهرا عرض برنامج "الحج الأكبر" وأيام التشريق، للحديث عن فضل يوم ١٠ ذو الحجة وأيام التشريق ورجم الجمرات، وما يسن للحاج من مناسك في هذه الأيام.

كما تقوم القناة يوم ١٢ ذو الحجة في تمام الساعة الثالثة عصرا بعرض برنامج "فمن تعجل في يومين" تقديم إسماعيل الشبلي وعالي القرني، ويستضيف الدكتور أحمد حمودة وكوكبة من المشايخ، لتقديم تغطية خاصة ليوم التعجل، ومواكبة الطواف والحديث عن ختام موسم الحج لهذا العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved