وزير الزراعة: خطط عاجلة لإعادة القطن المصري إلى عرشه عالميًا

آخر تحديث: الأحد 6 أغسطس 2017 - 11:49 ص بتوقيت القاهرة

كتب - السيد علاء:


أكد عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، أن هناك خطط تنفيذية عاجلة لإعادة القطن المصري إلى عرشه وسمعته المعروفة عالمياً من جديد، لافتاً إلى أن هناك تعاون وتنسيق بين وزارة الزراعة ووزارتي التجارة والصناعة وقطاع الأعمال؛ لوضع منظومة متكاملة للقطن المصري.

وكلف الوزير - خلال اجتماعه اليوم مع لجنة تسويق أقطان الإكثار، بحضور رئيس اتحاد مصدري الأقطان، ورئيس الشركة القابضة للقطن والغزل - معهد بحوث القطن بسرعة الانتهاء من إعداد خريطة للقطن المصري وتوزيعها بالمحافظات، موضح به الأصناف المنزرعة بكل محافظة وإنتاجيتها، وخريطة للمحالج والأصناف المعتمدة لكل محلج، وكذلك تكثيف العمل على استنباط أصناف جديدة من القطن المصري عالي الجودة والإنتاجية.

وقال «البنا» إن الوزارة مهتمة في المقام الأول بالحفاظ على نقاوة بذرة القطن المصري ومنع الخلط، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من مشروع قانون بتغليظ العقوبة على القائمين بحلج القطن خارج المحالج الرسمية والمصرح بها «الدواليب الأهلية»؛ وذلك من شأنه الحفاظ على بذرة القطن المصري، ومنع خلط التقاوي ذات الجودة العالية، مع تقاوي أخرى تقل عنها في الجودة، مما يضر بالاقتصاد المصري، وسمعة القطن المصري المعروفة عالمياً.

وشدد «البنا» على حظر نقل القطن المصري من محافظة إلى أخرى ومن مركز إلى آخر؛ حفاظاً عليه من الخلط، لافتاً إلى ضرورة تحفيز وتشجيع مزارعي القطن، مما سيساهم في زيادة المساحة المنزرعة به وزيادة الإنتاجية على المستوى القومي.

وأضاف وزير الزراعة أنه سيتم الاحتفال هذه العام بافتتاح موسم جني القطن في محافظة الفيوم، باعتبارها واحدة من أهم المحافظات المشتهرة بزراعة هذا المحصول في وقت مبكر، موجهًا بعقد اجتماع دوري للجنة تسويق أقطان الاكثار، صباح السبت من كل أسبوع؛ لمتابعة الموقف والوقوف على آخر المستجدات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved