«النقل» توقع عقد مشروع القطار المكهرب مع شركة إيفك الصينية الشهر المقبل

آخر تحديث: الأحد 6 أغسطس 2017 - 10:45 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ يوسف مجدى:

• الموافقة على العرض الإيطالى لتوريد 1000 عربة قطار
• دراسة إعادة تطوير خط سكك حديد «قنا – سفاجا» لخدمة مشروعات المثلث الذهبى
تتوقع وزارة النقل توقيع عقد تنفيذ مشروع القطار المكهرب بين محطتى السلام حتى العاشر من رمضان مع شركة إيفك الصينية على هامش زيارة الرئيس السيسى للصين خلال الشهر المقبل بطول 49 كيلومترا بتكلفة 1.2 مليار، وفقا لوزير النقل الدكتور هشام عرفات.

وقال عرفات لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه تم الاتفاق على تدبير تمويل بـ 739 مليون دولار من خلال قرض صينى بنسبة فائدة أقل من 1.8 % ويتم سداده خلال 20 عاما مع فترة سماح 5 سنوات.

وأضاف أن الحكومة ستدبر 500 مليون دولار الباقية بشكل ذاتى لاستكمال تمويل المشروع الذى يستهدف خدمة المناطق الصناعية مثل العاشر من رمضان وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكر أن مدة تنفيذ المشروع ستصل إلى 24 شهرا وتتضمن إنشاء 11 محطة قطار على طول المشروع بهدف خدمه أكبر عدد من الركاب.

ويجدر الإشارة إلى أن الرئيس السيسى اجتمع مع مسئولى شركة إيفك الصينية للتعرف على خطوات تنفيذ المشروع.

على صعيد متصل، كشف عرفات عن موافقة وزارة النقل على العرض الإيطالى الخاص بتوريد 1000 عربة قطار جديدة لتدعيم أسطول هيئه السكك الحديدية. وقال عرفات إن وزارة النقل رفعت عدد العربات التى تستهدف شراءها من 700 إلى 1000 عربة بسبب تقديم الجانب الإيطالى عرض بسعر مميز.

وأضاف أن وزارته تستهدف تصنيع 400 عربة منهم محليا بهدف تشغيل المصانع المحلية التابعة للهيئة العربية للتصنيع مما يوفر فرص عمل.

على صعيد متصل، أكد عرفات أن وزارته تدرس إعادة تأهيل خط السكك الحديدية «قنا – سفاجا» بتكلفة 7 مليارات جنيه بهدف خدمه مشروعات المثلث الذهبى واستصلاح 1.5 مليون فدان المنتشرة على جانبى الخط.

وأضاف أن الخط كان يستغل فى نقل الفوسفات الذى يتم استخراجه قبل تعرضه للسرقة خلال السنوات الماضية.

وكشف عن تلقى عرض تمويلى من إحدى الشركات المحلية يتضمن تمويل إعادة تأهيل الخط وجار دراسته من جانب لجنة فنية تم تشكيلها بداخل وزارته.

ولفت إلى أن وزارته تلقت عرضا آخر من شركة صينية لتطوير خط السكك الحديدية أبوقير الإسكندرية، مشيرا إلى أن وزارته تعكف على دراسة العرض.

وحول قرار لجنة تعديل القرارات الوزارية السابقة 800 /488، أكد وزير النقل أنه سيتم تعديل القرارات بشكل محدود بهدف تحقيق مصلحة كل من الموانئ المحلية والخطوط الملاحية.

ولفت إلى أن وزارته طالبت الموانئ المحلية بضرورة تقديم حوافز للخطوط الملاحية بهدف جذبها كما يحدث فى الموانئ المنافسة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved