وزير الآثار يتفقد متحف المركبات الملكية للوقوف على آخر مستجدات الأعمال

آخر تحديث: الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

تفقد وزير الآثار متحف المركبات الملكية ببولاق؛ وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع تطويره وترميمه تمهيدا لافتتاحه في ديسمبر المقبل، رافقه خلال الجولة رئيس قطاع المشروعات المهندس وعد أبو العلا، والدكتورة نيفين نزار، معاون الوزير لشؤون المتاحف.

وقال أبو العلاء، إن مشروع تطوير المتحف بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات حتى استأنفت الأعمال فعليا في عام 2017، حيث شملت إعادة تأهيل المبنى، وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية، وتجهيز قاعات العرض الخاصة به، وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، «إضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة، كما تم استغلال جميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللأزمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، وخاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم الانتهاء من تنفيذ حوالي أكثر من 80 % من هذه الأعمال».

من جانبها، قالت معاون الوزير لشؤون المتاحف، إنه تم عمل سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنيها وغيرها من الاكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، وذلك من خلال 5 قاعات للعرض أولها «قاعة الهدية والتي ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية، خلال المناسبات المختلفة من أهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلى الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس، ملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير».

أما القاعة الثانية، فهى قاعة العرض المكشوف التي ستعرض أندر أنواع المركبات وهى عربة الآلاي والنصف آلاي وهي عربات يجرها الخيول، ويتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك وكبار رجال الدولة وكانت مشهورة في تلك الوقت.

أما القاعة الثالثة والتي تعتبر القاعة الرئيسية للمتحف ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة، مثل حفلات الزفاف و المراسم الجنائزية والأعياد والمتنزهات وغيرها، بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

وأضافت أن القاعة الرابعة، ستضم الملابس الخاصة بسائقي الخيول، والقاعة الخامسة فسيعرض بها مجموعة من الإكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول مثل الحدوة واللجام والسرج وغيرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved