بكرى: انتهاء دور الانعقاد الخامس 17 أغسطس الجاري وعقد دور جديد أول أكتوبر المقبل

آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2020 - 6:24 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

توقع النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، انتهاء دور الانعقاد الخامس للمجلس بعد عقد الجلسات العامة للبرلمان التي ستنعقد يومى 16 و17 أغسطس الجارى، بجانب أنه سيكون هناك دور انعقاد سادس لمجلس النواب، سيبدأ في شهر أكتوبر المقبل، وينتهي يوم 9 يناير المقبل، وسيعمل على مناقشة بعض القوانين الهامة والمتبقية.

وأوضح بكرى في تصريحات خاصة لـ "الشروق"، أنه قبل انتهاء دور الانعقاد الخامس َتحديد في الجلسات العامة 16، 17، أغسطس الجاري، سيتم مناقشة بعض القوانين الهامة وإقرارها، وعلى رأسها قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب القادم، وتحديد كافة الدوائر والنسب على المقعد الواحد وغيره من التفاصيل المتعلقة بالمجلس، بالإضافة إلى إقرار قانوني الجمارك والضرائب الموحدة.

وأشار عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب إلى أن هناك مشروعات قوانين سيصعب مناقشتها وإقرارها في مجلس النواب الحالي، متوقعا تأجيلها إلى مجلس النواب الجديد من بينهم قوانين "الأحوال الشخصية، والإجراءات الجنائية، والإيجار القديم".

وتنص المادة 106 من الدستور، على أن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوما السابقة على انتهاء مدته".

ويذكر أن مدة مجلس النواب الحالي "5 سنوات" ستنتهى رسميا ووفقا للدستور يوم 9 من شهر يناير المقبل عام 2021، حيث بدأ انعقاد المجلس في 10 يناير 2016.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved