النيابة الإدارية تدعو أولياء الأمور لرفض ختان الإناث: جريمة ستضعكم تحت طائلة القانون

آخر تحديث: الخميس 6 أغسطس 2020 - 10:55 ص بتوقيت القاهرة

محمد فرج

دعت النيابة الإدارية المجتمع بأسره لرفض جريمة ختان الإناث؛ لعدم اتفاقها وكافة قواعد الطب والعلم، محذرة أولياء الأمور من ارتكابها بحق بناتهم، قائلة إن ذلك يعرضهم للوقوع تحت طائلة القانون أسوة بالجاني الأصلي كشركاء فى الجريمة.

وأهابت النيابة فى بيانها بواقعة إحالة طبيب بوحدة صحية بسوهاج إلى المحاكمة التأديبية لارتكابه جريمة ختان الإناث لطفلة لا تتجاوز 12 عامًا ما سبب لها عاهة مستديمة، بأولياء الأمور جميعًا - آباءً وأمهات - أن يرفضوا تمامًا تلك الممارسة الإجرامية التي ترتكب في حق بناتهم بحجج واهية ومبررات لا تتفق وكافة قواعد الطب والعلم.

ولفتت النيابة إلى أن ذلك يضع أولياء الأمور تحت طائلة قانون العقوبات أسوة بالجاني الأصلي كشركاء في الجريمة متى اصطحبوا أطفالهم لإجراءعملية الختان، وفقًا للتعديل الأخير للقانون عام ٢٠١٦.

كما شددت النيابة على أهمية التوعية المجتمعية المستمرة من كافة مؤسسات الدولة ذات الصلة لمكافحة نلك الجريمة والقضاء عليها، وتصحيح المفاهيم المغلوطة المرتبطة بها -تلك التي أشاعها ضعاف النفوس والمنتفعين دون وازع من ضمير-، مع إحكام الرقابة والمتابعة المستمرة على المنشآت الطبية على وجه الخصوص.

وأكدت النيابة أنها ستتصدى وبكل حسم ووفقاُ للقانون لكل من تسول له نفسه ارتكاب تلك الجريمة النكراء أو التحريض عليها بأي صورة من الصور إعلاءً لدولة القانون والحق الدستوري الأصيل لكل إنسان في سلامة الجسد وحقوق الطفل المكفولة بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وتعد هذه الرسالة المجتمعية هي الأولى من نوعها فى تاريخ البيانات الرسمية للنيابة الإدارية، حيث كشفت مصادر قضائية أن النيابة ستنتهج الفترة القادمة، نهجا جديدا، بمخاطبة المجتمع شعبا ومسئولين برسائل ونصائح اجتماعية، لحثهما على القيام بواجباتهما تجاه المجتمع والتحلي بمكارم الأخلاق للبعد عن ارتكاب الجرائم والقوع تحت طائلة القانون؛ وذلك من منطق مسئولياتها كممثلة عن المجتمع فى تطبيق أحكام القانون وتحريك الدعاوي الجنائية، أسوة بالنيابة العامة.

وتختص النيابة النيابة الإدارية كهيئة قضائية مستقلة في التصدي للفساد بالجهاز الإداري للدولة، والتحقيق في المخالفات والجرائم التأديبية، كما أنها تضطلع بدور سلطة الاتهام وسلطة الادعاء الوحيدة أمام المحاكم التأديبية، والقيام بدور سلطة الطعن على أحكام تلك المحاكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

اقرأ أيضا: أحدث لها عاهة مستديمة.. إحالة طبيب بسوهاج للمحاكمة التأديبة لإجرائه عملية ختان لطفلة

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved