توقعات باستمرار إغلاق المنطقة المحيطة بحريق الغابة في العاصمة الألمانية لبضعة أيام

آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 4:08 م بتوقيت القاهرة

أعلنت قوات الإطفاء في العاصمة الألمانية برلين، اليوم السبت، أنها تتوقع أن يستمر لبضعة أيام أخرى إغلاق المنطقة المحيطة بحريق الغابة في منطقة شبرنجبلاتس وهي موقع تفجيرات تابع لشرطة برلين.

وقال المتحدث باسم قوات الإطفاء توماس كيرشتاين إن "إجراءات الإطفاء في ساحة شبرنجبلاتس وإجراءات التبريد لهذه النقاط الثلاث الساخنة التي حددها خبير متفجرات، تظهر تأثيرا".

وأضاف أن المهم الآن هو ضمان تبريد الساحة بشكل موثوق، وقال إنه إذا استمر الإمداد بمياه الإطفاء، فإن من الممكن استئناف حركة النقل عبر خط السكك الحديدية مرة أخرى في ساعات بعد الظهر.

ولا يزال الخط السريع افوس وخط السكك الحديدية القريبين من موقع الحريق مغلقين لأنهما يقعان داخل دائرة الـ1000 متر حول موقع شبرنجبلاتس لكنهما على الحافة نسبيا، وقال كيرشتاين إنه "حتى إذا أطلقنا حركة السكك الحديدية فإن الحواجز الخارجية ستظل باقية"، ونوه باستمرار إغلاق خط افوس.

يشار إلى أنه بعد اندلاع الحريق أول أمس الخميس، قامت قوات الإطفاء بفرض طوق أمني حول الحريق بدائرة يصل نصف قطرها إلى 1000 متر.

ولا يزال الخط الحديدي بين المحطتين الرئيسيتين في برلين وبوتسدام مغلقا وكذلك أيضا الطريق السريع رقم 115، وقد أثر الإغلاق على الترام والقطارات المحلية والقطارات فائقة السرعة "آي سي" و"آي سي إي".

كان كيرشتاين صرح في وقت سابق من اليوم عن الوضع: "هناك خطر هائل بالطبع"، مشيرا إلى أن خبير المفرقعات حدد ثلاث نقاط ساخنة في موقع شبرنجبلاتس "وهذه يجري تبريدها الآن باستخدام تكنولوجيا الروبوت" وتستعين قوات الإطفاء في ذلك بعربات مدرعة وروبوتات.

يذكر أن ساحة شبرنجبلاتس هي عبارة عن منطقة تبلغ مساحتها 40 ألف متر مربع ومخصصة لتخزين وإبطال مفعول المتفجرات والذخيرة التي تعثر عليها هيئة التخلص من الذخائر التابعة لشرطة برلين.

وهناك مشكلة بسبب درجات الحرارة القصوى حيث تم تسجيل درجة حرارة تصل إلى 700 درجة أمس الجمعة، ورفض كيرشتاين الإدلاء بتصريحات أخرى عن القياسات الجديدة، مشيرا إلى أن الوضع "تجري مراقبته بشكل دائم"، واستطرد أن هذه المراقبة تصب في التقييم.

وأوضح كيرشتاين أن الهدف المعلن هو تقييد الدائرة المغلقة التي يبلغ نصف قطرها ألف متر حول موقع شبرنجبلاتس، وذكر أن هذه الخطوة تتوقف على كيفية تقييم خبير المتفجرات لخطر الحرارة في موقع شبرنجبلاتس بالنسبة للذخيرة والمعدات الحربية المخزنة هناك.

وقد تمكنت قوات الإطفاء من منع توسع نطاق الحريق في الغابة المحيطة ليلة أمس، وقال كيرشتاين: "واصلنا إخماد بؤر حريق صغيرة" وطالب بإعادة تقييم الموقف حول منطقة شبرنجبلاتس بشكل دائم لبحث إمكانية تصدي قوات الإطفاء للحريق "لكن الأمر بطبيعة الحال يتطلب أولا أن يتم قطع شوط أكبر في توفير الأمن في ساحة شبرنجبلاتس".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved