البنوك تضع مخصصات لتغطية مخاطر مديونية بقيمة 6 مليارات جنيه مستحقة على «إيفرجرو للأسمدة»

آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 7:21 م بتوقيت القاهرة

عفاف عمار:

قالت مصادر مطلعة إن البنوك تعمل حاليا على تكوين مخصصات بنسبة 50% لمدة عام لمديونيات تقدر بنحو 6 مليارات جنيه مستحقة على مجموعة شركات إيفرجرو للأسمدة المتخصصة.
أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن ارتفاع مخاطر عداد السداد التى تواجه الشركات العاملة فى صناعة الاسمدة، مع تزايد المديونيات المستحقة على هذه الشركات دفع البنوك لتكوين مخصصات لمدة عام بنسبة 50% لمديونيات مستحقة على شركات إيفرجرو، ومخصصات بنسبة 75% قد تصل إلى 100% لمديونيات بنحو 12 مليار جنيه مستحقة على شركات قويسنا للتنمية الزراعية، البحيرة للاسمدة، الشركة الاهلية للتنمية الزراعية.
ويعكف البنك الأهلى المصرى على إدارة قرض مشترك بقيمة 7 مليارات جنيه لصالح مجموعة شركات ايفرجرو للاسمدة المتخصصة، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية وذلك بغرض هيكلة ديون مستحقة على شركات المجموعة، بالإضافة إلى توفير تمويل بقيمة 900 مليون جنيه يوجه لتمويل رأس المال العامل.
وقال المهندس محمد الخشن رئيس مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة، فى تصريحات سابقة إنه سيتم الاعتماد على تلك التمويلات لتدبير احتياجات دورة تشغيل المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعى، فضلا عن تغطية جزء من الدين المستحق لعدد من البنوك المحلية، وذلك فى ظل تطلع الشركة لإتمام عمليات تشغيل 4 مصانع جديدة ضمن المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعى وذلك باستثمارات إجمالية تصل لنحو 2.5 مليار جنيه.
وأعلنت إيفرجرو للأسمدة المتخصصة فى ابريل 2021 عن توقيع عقد قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار بما يعادل 6.3 مليار جنيه مع بنك المشرق دبى والبنك الأهلى المصرى وبمشاركة 10 بنوك مصرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved