وزير التنمية: حريصون على إعادة تطبيق مشروع أداة الإدارة الذكية للمخلفات الصلبة في 9 مدن جديدة

آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي

أعلن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، حرص الوزارة على إعادة تطبيق مشروع "تطبيق أداة الإدارة الذكية للمخلفات الصلبة"، في 9 مدن آخرى بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا والدقهلية والمنوفية وجنوب سيناء والأقصر وبورسعيد.

جاء ذلك خلال استقبال شعراوي، الدكتورة رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات ) بالقاهرة، والمهندس عمرو لاشين مدير برنامج الحوكمة والتشريعات والسياسات الحضرية بالبرنامج، وذلك بحضور الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، والدكتور خالد عبدالحليم نائب مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لمتابعة ملفات التعاون المشترك بين الجانبين.

وشهد اللقاء، استعراض التحضيرات الجارية لمؤتمر إطلاق مشروع "تطبيق أداة الإدارة الذكية للمخلفات الصلبة"، بمدينة الإسكندرية خلال شهر أغسطس الجاري والذي يتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية " UN Habitat".

وأشار شعراوي، إلى نجاح الوزارة بالتعاون مع البرنامج في تنظيم عدد من المؤتمرات والفعاليات المهمة لدعم مجهودات التنمية الحضرية المستدامة من خلال نجاح يوم المدن العالمي الذي عقد بمحافظة الأقصر نهاية عام 2021، وهو الحدث الذي مهد بنجاحه التنظيمي والموضوعي لدعم ملف مصر في استضافة الدورة الثانية عشر للمنتدى الحضري العالمي المقرر عقدها بالقاهرة عام 2024.

كما شهد الاجتماع، استعراض بعض الخطوات التنظيمية والتنسيقية الخاصة باستضافة مصر للمنتدى الحضري المقبل، بعد أن تم التوقيع على الاتفاقية الرسمية الخاصة بتنظيم واستضافة المنتدى خلال فعاليات الدورة الحادية عشر التي عقدت خلال مطلع شهر يوليو الماضي في مدينة ( كاتوفيتشي ) بدولة بولندا.

وأوضح شعراوي، أن المنتدى الحضري العالمي هو المنصة العالمية الأولى، والأهم التي تعني بتناول كافة جوانب وقطاعات التحضر المستدام ومجالات التنمية الحضرية المستدامة.

وأشار إلى أن عقد هذا المنتدى في مصر ستكون فرصة لتعريف العالم بالإنجازات العمرانية والحضرية التي حققتها الدولة المصرية.

ووجه شعراوي، باستمرار التواصل المستمر بين الوزارة والبرنامج ووزارة الإسكان للإعداد لبرنامج المنتدى المقبل، وتحديد الموضوعات الرئيسية والفرعية وترجمة ذلك إلى فعاليات تتلاقى مع توقعات جميع الأطراف المشاركة وتنظيم آليات وفعاليات مع بعض المنظمات الدولية والإقليمية للإعداد الفني للمنتدى.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رانيا هداية، تقديم كل الدعم اللازم والتعاون مع وزارة التنمية المحلية للخروج بالدور القادمة للمنتدى في أفضل صورة ممكنة، مشيرة إلى أن مصر تمتلك تجربة تنموية حضرية قوية ومشرفة ونموذج جيد على مستوي المنطقة والعالم خاصة في مجال مواجهة العشوائيات والقضاء عليها وتخطيط وبناء المدن الجديدة والنهضة العمرانية التي شهدتها القاهرة خلال السنوات الأخيرة.

وشهد اللقاء، كذلك استعراض آخر مستجدات مبادرة المدن المستدامة التي تعالج قضايا الاستدامة في المدن القائمة والتي تشمل المدن التابعة للمحافظات والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية.

كما تم استعراض آخر المستجدات الخاصة باستضافة الوزارة لاجتماع وزراء التنمية المحلية الأفارقة بالقاهرة خلال الفترة المقبلة، لاستعراض عدد كبير من القضايا والتحديات التي تواجه المدن الإفريقية وتبادل الخبرات وفتح آفاق جديدة للتعاون بين المدن والمحافظات المصرية ونظيرتها الإفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved