بالصور.. محافظ جنوب سيناء يتابع أسراب الطيور المهاجرة بشرم الشيخ

آخر تحديث: الإثنين 6 سبتمبر 2021 - 12:48 ص بتوقيت القاهرة

تابع اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم الأحد، أسراب الطيور المهاجرة خلال رحلة هجرتها السنوية من أوروبا وآسيا مرورًا بشرم الشيخ، وهي عبارة عن مجموعات كبيرة من طائر اللقلق الأبيض، بمناطق محمية رأس محمد، وبحيرات الأكسدة بمدينة شرم الشيخ.

واعتادت الطيور على اتخاذ بحيرات الأكسدة محطة لها، وتقوم محافظة جنوب سيناء بمتابعتها بالتنسيق وزارة البيئة، للحفاظ على البيئة وتأهيلها لاستقبال الطيور لتستريح وتتغذى قبل استكمال رحلتها.

يذكر أنه يطلق على طائر اللقلق الأبيض في مصر اسم "العنز"، نظرًا لكبر حجمه، ويتراوح وزنه ما بين 3 إلى 4 كيلو جرامات، وطوله يصل إلى نحو متر تقريبًا، وأرجله طويلة، ولون ريش أجنحته أبيض، ونهاية أطراف أجنحته سوداء، بينما منقاره أحمر اللون وهو من الطيور القوية، ولا يمر هذا الطائر بالبحر المتوسط خلال رحلة هجرته من أوروبا، لكونه يحتاج إلى تيارات حرارية لا تتكون من خلال البحر، وخلال حركته في البر يمشي ببطء.

ويجرى عادة رصد أسراب هذه الطيور في مصر خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتستمر الرحلة حوالي 50 يومًا، وتضم أسرابها نحو 10 آلاف طائر في كل سرب، وتتخذ من بعض المناطق محطات لها، حيث تعد محمية رأس محمد من أهم هذه المحطات، لكونه يتغذى فيها على السرطانات الصغيرة التي توجد عند أشجار المانجروف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved