القومي لحقوق الإنسان يشيد بالاهتمام الذي يوليه الرئيس لحقوق ذوي الإعاقة

آخر تحديث: الإثنين 6 ديسمبر 2021 - 11:20 ص بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

أشاد المجلس القومي لحقوق الإنسان بالاهتمام غير المسبوق الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحرصه علي الحوار معهم والاستماع الي مطالبهم وآمالهم، واستجابته الفورية بإصدار القرارات التي تضمن إزالة كافة المعوقات التي تحول دون تنفيذ القوانين والوفاء بحقوقهم التي يكفلها الدستور والقانون.

وأثني المجلس فى بيان له اليوم، على حزمة الإجراءات التنفيذية التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية "قادرون باختلاف" والتي ستشكل نقطة الانطلاق لنقلة حقوقية على أرض الواقع، سيتبعها نقلة نوعية لتنفيذ كافة الخطط والبرامج في مختلف مجالات حقوق الإنسان.

وأشار البيان الذي أصدره المجلس القومي لحقوق الإنسان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى ما حققته مصر من نقلة نوعية بفضل إرادة سياسية رفيعة المستوي خلال هذه الفترة من جهود كبيرة تهدف إلى حماية حقوقهم، وكفالة تمتعهم كاملًا بحقوق الإنسان والحريات الأساسية على قدم المساواة، وصون كرامتهم، ودمجهم في المجتمع.

وأعلن المجلس أن إنفاذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي أعلنها الرئيس السيسي يوم الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٢١ سترتب نقلة نوعية في تمتع كل مواطن ومواطنة وفي مقدمتهم متحدي الإعاقة بحقوقهم الإنسانية غير منقوصة، كما يعزز تنفيذ الحقوق التي يكفلها دستور 2014، والقانون رقم 10 لسنة 2018 الذي يضمن حقوق ذوى الإعاقة، ويضع التزاما علي كل الجهات التنفيذية بالعمل وفقا لأحكامه، والقانون رقم 11 لسنة 2019 بشأن تشكيل المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، والقانون رقم 200 لسنة 2020 بإنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد المجلس دعم كافة الجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة من أجل تعزيز حقوق ذوى الإعاقة، لافتا إلى تشجيع تمتعهم بصورة كاملة بحقوق الإنسان ومشاركتهم الكاملة يؤدي إلى تعميق الشعور بالانتماء ويساهم في تحقيق التقدم في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع.

يذكر أن اليوم العالمي لـ"ذوي الإعاقة"، المخصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992، والذى يوافق 3 ديسمبر من كل عام يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتأكيد على الحق في الكرامة والمشاركة الكاملة والاندماج في شتى مناحي الحياة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved