«تقصي الحقائق»: سقوط مصعد «بنها» يرجع لخطأ في التصميم منذ البداية

آخر تحديث: الأربعاء 7 فبراير 2018 - 6:16 م بتوقيت القاهرة

أحمد العيسوي

قال المهندس محمد النمر، وكيل نقابة المهندسين ورئيس لجنة تقصي حقائق سقوط مصعد مستشفى بنها الجامعي، إن اللجنة توصلت عن طريق المعاينة إلى بعض الحقائق، أهمها أن تصميم المصعد كان خاطئًا من البداية.

وأضاف «النمر»، خلال لقائه ببرنامج «حديث المساء»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن تصميم المصعد لم تتوفر به اشتراطات التحميل المناسبة لوجوده في مستشفى، مشيرًا إلى مسؤولية 3 جهات عن حادث سقوط المصعد هم مصمميه ومشغليه وشركة الصيانة.

وأوضح أن المعاينة الظاهرية لسقوط المصعد قد تشير إلى أسباب غير حقيقية للحادث، ولكن اللجنة الفنية عاينت المصعد وتأكدت من بعض الأمور الفنية التي دلت إلى خطأ في التصميم منذ البداية، لافتًا إلى وجود شركات عديدة في هذا المجال ليس بها مهندسيين متخصصين ولكن مجرد فنيين.

وطالب الدولة بالتأكد من أن الشركات العاملة في تركيب المصاعد في مصر، متخصصة في هذا المجال وأنها مؤهلة بالفعل لممارسة المهنة، موضحًا أن زيادة النمو العمراني يشير إلى زيادة الطلب على تركيب المصاعد وهو ما يتطلب التأكد من مهنية الشركات العاملة في هذا المجال لتفادي حدوث كوارث.

وأشار إلى منح التراخيص لشركات تركيب المصاعد حاليًا من خلال اتحاد التشييد والبناء، مضيفًا أن النقابة تواصلت مع الاتحاد لوضع ضوابط لهذا الأمر، على أن تضطلع النقابة بدور في التأكد من أن الشركة مؤهلة للعمل قبل منحها الرخصة.

يذكر أن 7 مواطنين لقوا مصرعهم قبل أكثر من أسبوع في حادث سقوط مصعد مستشفى بنها الجامعي من الطابق السابع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved