بسبب ارتفاع الأسعار.. شركات السياحة تطرح برامج بديلة لزيارة السعودية لأداء العمرة

آخر تحديث: الإثنين 7 فبراير 2022 - 10:19 ص بتوقيت القاهرة

طاهر القطان:


• برامج العمرة تبدأ من 40 ألف جنيه وتصل إلى 75 ألف جنيه لـ5 نجوم
بدأت شركات السياحة في طرح برامج بديلة لزيارة المملكة العربية السعودية؛ لأداء مناسك العمرة، وذلك بعد أن تسببت ضوابط العمرة الجديدة فى ارتفاع كبير للأسعار، وهو ما سيقلل من فرص المواطنين البسطاء فى أداء رحلات العمرة، التى من المنتظر أن تبدأ خلال النصف الثانى من شهر فبراير الجارى.

وقامت شركات السياحة بطرح إعلانات لبرامج زيارة السعودية على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، وواتس آب)، تحث فيها المواطنين على حجز رحلات الزيارة للملكة وبأسعار مميزة؛ لأداء مناسك العمرة، بعد الارتفاع الكبير الذى شهدته أسعار رحلات العمرة التى توقفت على مدار عامين كاملين نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وفى سياق متصل، بدأت شركات السياحة فى التسويق لرحلات العمرة لهذا العام، وإعلان أسعار البرامج، وذلك بعد انتهاء إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة وتحديد غرفة شركات السياحة أسعار رسوم وثيقة التأمين الصحى على المعتمرين، ورسوم البوابة المصرية الإلكترونية للعمرة.

وتشير المؤشرات إلى أن أسعار برامج موسم العمرة لهذا العام ستكون الأغلى منذ بدء شركات السياحة تنظيم رحلات العمرة.

ويتراوح سعر برنامج العمرة الاقتصادى، الذى تبلغ مدته نحو أسبوعين، ما بين 35 إلى 40 ألف جنيه، حال تم تطبيق حجر صحى على المعتمرين المصريين بأحد الفنادق السعودية فور وصولهم إلى أرض المملكة.

وبالنسبة لسعر برنامج العمرة فئة 4 نجوم، سيبدأ من 44 ألف جنيه، فيما يبدأ سعر برنامج العمرة فئة الـ5 نجوم من 55 ألف جنيه وحتى 75 ألف جنيه، وفقا لنوعية الخدمات التى سيتم تقديمها، وبحسب الإقامة بالغرف الفندقية، سواء فردية أو ثنائية أو ثلاثية.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة السياحة والآثار يوم الخميس المقبل، في مراجعة ملفات العمرة التى سجلتها الشركات على البوابة المصرية للعمرة، حيث إنه بعد انتهاء تلك المراجعة، ستبدأ الشركات فى تسيير رحلات العمرة وفقا للتواريخ التى سجلتها على البوابة.

وستضطر شركات السياحة التى أعلنت أسعار برامج العمرة خلال الأيام الماضية، إلى تعديلها؛ بسبب زيادة رسوم الحجر الصحى، وهو ما يؤكد أن موسم العمرة هذا العام من أصعب المواسم من حيث آليات التشغيل، فى ظل قلة أعداد التأشيرات المخصصة للمعتمرين المصريين، إضافة إلى ارتفاع أسعار البرامج.

ومن جهته، قال علاء الغمرى، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن أسعار برامج العمرة لن تكون واحدة، وستختلف من شركة إلى أخرى، إلا أن معدل الاختلاف فى سعر البرنامج بالنسبة للشركات التى تنظم برنامجا واحدا، سواء اقتصادى أو 4 و5 نجوم، لن يكون كبيرا.

ولفت إلى أن غالبية شركات السياحة المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام، ستتجه لتنظيم برامج العمرة فئة 5 نجوم؛ سعيا منها لتحقيق هامش ربح بسيط، حتى تستطيع تغطية مصروفات العمرة فى ظل قلة عدد التأشيرات المخصصة لكل شركة.

وأضاف أن تطبيق الحجر الصحى المؤسسى على المعتمرين المصريين المسافرين لأداء العمرة لهذا العام فور وصولهم للمملكة العربية السعودية، سيرفع من أسعار برامج العمرة، مشيرا إلى أن أقل سعر لرحلات العمرة هذا العام لن يقل عن 40 ألف جنيه بالنسبة للبرامج الاقتصادية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبلغ حصة كل شركة منظمة لرحلات العمرة لهذا العام من تأشيرات العمرة نحو 13 تأشيرة عمرة خلال شهر رجب، بينها تأشيرة سيتم تخصيصها للمشرف المرافق للمعتمرين، وهو ما يرفع من التكاليف الخاصة ببرامج العمرة لهذا العام التى ستكون الأغلى تاريخيا.

ولفت إلى أن رحلات العمرة لهذا العام لن تنطلق قبل النصف الثانى من شهر فبراير الجارى، وذلك لعدم إعلان غرفة شركات السياحة إلى الآن عن قيمة رسوم التأمين الصحى الإجبارى على كل معتمر، فضلا عن عدد من الرسوم الأخرى التى تدخل ضمن البرنامج، متابعا أنه من المتوقع أن يتم إعلان تلك الرسوم خلال الأسبوع الجارى.

وقال إنه رغم إعلان وزارة السياحة والآثار أن رحلات العمرة لهذا العام ستنطلق مع بداية شهر رجب، إلا أن شركات الطيران الناقلة لرحلات العمرة حتى الآن لم تعلن أسعار تذاكر العمرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved