الحجز الزراعي: نستهدف زيادة صادرات الحاصلات الزراعية لـ6 مليون طن

آخر تحديث: الإثنين 7 فبراير 2022 - 3:44 ص بتوقيت القاهرة

إسراء عبدالفتاح

قال السيد عباس، مدير المكتب الفني للحجز الزراعي، إن الدولة المصرية تستهدف الوصول لـ 6 مليون طن من الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها، مشيرًا إلى أن هناك طفرة في الحاصلات الزراعية في مصر وفي الصادرات.

واستكمل، خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، مقدم برنامج «التاسعة»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، أنه تم الوصول لـ 5.6 مليون طن حاصلات زراعية يتم تصديرها، بجانب تطوير إنتاج البلاد في محاصيل معينة ضمن خطة الدولة في هذا الصدد، لافتًا إلى أن عملية التصدير تمر بـ 3 مراحل مختلفة.

وأضاف، أن الـ 3 مراحل تتكون من الأولى هي متابعة الحاصلات الزراعية التي يراد تصديرها، ثم المرحلة الثانية الحصاد، أما المرحلة الثالثة يكون في التصدير والتأكد من كل التفاصيل الخاصة بالحاصلات التي سيتم تصديرها، متابعًا أن مصر تصدر إلى أكبر الأسواق خلال الفترة الماضية كـ «الاتحاد الأوروبي».

وأوضح، أن سوف الاتحاد الأوروبي لديهم تشديدات عديدة على المحاصيل الزراعية، قائلًا: «دي ناس مبتهزرش تماما ولديهم نظام صارم ولا فرصة في أي تراخي لديهم، ومعظم الأسواق تسير خلفهم في التعليمات الخاصة بالمحاصيل».

وتابع، أن الدولة المصرية تلزم الفلحين بمواصفات لمعايير الجودة للصادرات الزراعية، وذلك من خلال اختبار التقاوى ومتابعة وزارة الزراعة، ويتم إعطاء الفلاح كتيب يلتزم بالتعليمات التى تطابق المواصفات العالمية حتى يتم تصدير المنتجات الزراعية للدول الخارجية.

وأشار إلى أنه تم العمل منذ 4 سنوات على وضع خطة استراتيجية حتى يتم تطوير الحجر الزراعي، وإعادة هيكلته من قبل الدولة، متابعًا أن الحجر الزراعي هو جهاز رقابي خدمي تابع لقطاع الخدمات الزراعية التابع لوزارة الزراعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved