سمير فرج: مصر لم تتأخر في إرسال المساعدات لسوريا وتركيا

آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 10:49 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن مصر لم تتأخر في إرسال المساعدات لسوريا وتركيا، لافتًا إلى أنها اتصلت بالجنبين السوري والتركي أمس، للوقوف على احتياجاتهم في البداية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن إرسال الأدوية والخيام بمجرد حدوث الأزمة ليس صحيحًا، مشددًا على أهمية رصد الاحتياجات على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الجانبين السوري والتركي طلبوا مولدات للكهرباء ومواد تدفئة؛ بسبب البرد والثلج والشتاء، قائلًا إن مصر أجّلت إرسال المساعدات ليوم واحد، حي يقف الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسامح شكري، وزير الخارجية، على الاحتياجات.

وأشاد باتصال الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، بنظيره السوري بشار الأسد، قائلًا إن الجانب الإنساني عند العرب يظهر في وقت الشدائد، بغض النظر عن الاختلافات السياسية.

واستطرد: «اتصال الرئيس ببشار الأسد أثر فينا كلنا، سوريا في يوم من الأيام كانت جزءًا من مصر، والاتصال له تأثير كبير على الشارع المصري».

وأشار إلى أن اتصال الرئيس السيسي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، يأتي من منطلق نبذ الخلافات السياسية في وقت الأزمات، مختتمًا: «دور مصر ليس مجاملة لأحد، مصر تصرفت كأم العرب وأم للمنطقة».

وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، أرسلت جمهورية مصر العربية 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة لسوريا وتركيا.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وأكد الرئيس تضامن مصر مع سوريا وشعبها الشقيق في هذا المُصاب الأليم، مشيرًا إلى توجيهاته بتقديم كل أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved