مصطفى الفقي يعزي سوريا وتركيا في ضحايا الزلزال

آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 11:49 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

توجه الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، بالعزاء للشعبين السوري والتركي في ضحايا الزلزال المدمر، الذي ضرب البلدين فجر أمس الاثنين، وأسفر عن مقتل المئات وإصابة عشرات الآلاف.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «mbc مصر»، مساء الثلاثاء، أن سوريا تشهد «مأساة إنسانية ضخمة»، مشيرًا إلى أن «العامل الإنساني يغلب على الخلاف السياسي في تلك الأزمات».

وقال إن الخلاف يغلب على العامل الإنساني، إذا كان الخلاف متجذرًا بين الشعوب، أو مرتبطًا بأمور عقائدية، معقبًا: «لا أحد سيناصر النازي أو حاكمًا ديكتاتورًا إذا تعرض لمكروه».

وروى أن مصر شهدت زلزالًا في اليوم الذي ترك فيه رئاسة الجمهورية، موضحًا أنه كان من المقرر أن يسافر مع الرئيس الراحل محمد حسني مبارك إلى الصين قبلها.

واستطرد: «عندما قالوا لي خذ حقيبتك أنت مش رايح معاه الصين، عرفت أنني سأترك الرئاسة، وتعد تلك الرحلة الوحيدة التي قطعها الرئيس مبارك وعاد إلى الوطن؛ بسبب زلزال عام 1992».

ونوه أن الزلازل لها ذكريات مؤلمة في نفوس الأشخاص حول العالم، قائلًا إن مصر تقع خارج منطقة حزام الزلازل، لكنها قد تتعرض لهزات أرضية من حين لآخر.

وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، أرسلت جمهورية مصر العربية 5 طائرات عسكرية محملة بمساعدات طبية عاجلة لسوريا وتركيا.

وأجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي أعرب خلال الاتصال الهاتفي عن خالص التعازي في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع بالأمس 6 فبراير، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved