دراسة حديثة تكشف سر سرعة مرور الأيام

آخر تحديث: الثلاثاء 7 فبراير 2023 - 12:42 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

يتحدث كثيرون عن شعور تسارع وتيرة مرور الأيام والأشهر مع تقدم العمر مقارنة بأيام الطفولة، وكشفت تجربة حديثة عن أسرار تلك الظاهرة وسبب حدوثها.

وذكر موقع ميديكال إكسبرس، أن فريقا من جامعة إتفوس لوراند الهنغارية، عرضوا مقاطع فيديو بنفس المدة على مجموعات من أطفال المرحلة التمهيدية، وآخرين من المرحلة الابتدائية، وآخرين في المرحلة الجامعية من الشباب لرصد الفرق بإدراك الوقت.

وخطط الباحثون ليكون أول المقطعين من فيلم متسارع الأحداث بوتيرة تشويقية، بينما يكون الثاني بنفس المدة ولكن من مقطع ممل متكرر الأحداث.

وسأل الفريق المجموعات لتأتي الإجابات باختيار أطفال التمهيدي، أن المقطع ذو الأحداث المتسارعة أطول وبنسبة 30٪، بينما قررت الفئات الأكبر من ابتدائي والمرحلة الجامعية، بأن المقطع الممل هو الأطول بنسبة 25٪.

وتبين للباحثين، أن هناك فرقا بتفسير الدماغ لإدراك الوقت بين الفئات العمرية مع كشف أن نقطة التحول بمقياس الوقت تكون عند سن الـ7 وفقا لنتائج التجربة.

ورجح الباحثون، أن الأطفال بمرحلة الـ5 سنوات ليس لديهم الإدراك لحساب الوقت، لذلك يعتمدون على كثرة الأحداث لحساب الوقت، بينما الأكبر سنا يعتمدون على حساب الوقت لتقدير المدة.

وأضافت الدراسة، أن تسارع الأحداث يعيق الكبار عن استشعار المدة الفعلية، لذلك يرون الأيام كثيرة الأحداث قصيرة لعدم إيجاد الفرصة لحساب الوقت.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved