الحذاء وإكزيما خلل التعرق.. أسباب ظهور الكالو في باطن القدم

آخر تحديث: الأحد 7 مارس 2021 - 1:10 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

يعتبر "الكالو" من النتوءات التي تظهر في باطن القدم وتتسبب في ألم وعدم الشعور براحة خلال السير، فما سبب الإصابة بها؟

يقول وليام موريسون، جراح العظام، إن أسباب "الكالو" متعددة، منها الحذاء، فإذا كان ضيقًا فسوف يحتك بالجلد، ومع كثرة الاحتكاك تحدث الإصابة.

وأضاف أن السبب الثاني، هو الإصابة بإكزيما خلل التعرق، التي تتسبب في تقشر الجلد وتشققه؛ ما يؤدي إلى تجمع السوائل والشعور بالحكة، والثالث هو الورم الليفي الأخمصي، الذي يعد حالة وراثية تؤدي إلى الإصابة بـ"الكالو" من فترة لأخرى في منتصف القدم، وفي هذه الحالة يشعر المصاب بألم شديد بمجرد الضغط على الأرض.

وأوضح أن السبب الرابع، هو فيروس الورم الحليمي البشري، الذي يظهر مع وجود جروح ملوثة في القدم، ويتسبب في الشعور بألم عند السير.

وأكد أنه عند حدوث نزيف في مكان الإصابة بـ"الكالو" أو المعاناة من السكري أو ضعف المناعة، يجب زيارة الطبيب فورًا، موضحا أن الأسباب الأخرى، تتمثل في الخراج أو الأورام اللحمية الزليلية، بحسب موقع "هيلث لاين نيتوركس" الأمريكي الخاص بالصحة.

وقال جراح العظام، إن علاج "الكالو" يعتمد على سبب حدوثه، فإذا كان ناتجًا عن الحذاء أو الأورام الليفية الأخمصية، فيمكن تقليل الألم والشفاء منه تدريجيًا عبر استخدام وسادة حذاء لحماية الجلد، وإذا كان ناتجًا عن خلل التعرق، فيجب تجنب لمس المنطقة المصابة وغسل اليدين جيدًا عند تغيير الجوارب والتأكد من بقاء القدم نظيفة وجافة.

وأوضح أن الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بـ"الكالو"، تحتاج إلى الكشف الطبي بسبب ضرورة تفريغ محتويات الكيس بإبرة معقمة، ويجب عدم فعل ذلك في المنزل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved