بسبب شائعات كورونا.. واتسآب يعدل أحد أهم خصائصه

آخر تحديث: الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 3:41 م بتوقيت القاهرة

أدهم السيد

قررت إدارة تطبيق "واتسآب" المملوك لشركة "فيسبوك"، تعديل خاصية إعادة توجيه الرسائل بما يتناسب مع الحد من الشائعات الضارة بالمستخدمين فى ظل تفشى وباء كورونا.

وبحسب ما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن قرار "واتسآب"، فإنه إذا تلقى أحد المستخدمين رسالة لـ6 مرات فأكثر فلن يستطيع إعادة توجيهها لعدة أفراد، ولكن بإمكانه إرسالها لشخص واحد فقط.

وكان "واتسآب" قرر العام الماضى أنه من يتلقى رسالة لأكثر من 5 مرات فليس باستطاعته إعادة توجيهها لأكثر من 5 أشخاص.

وشهد الأسبوع الماضي انتشار شائعة بين مستخدمي "واتسآب" فى بريطانيا مفادها أن لتقنية الجيل الخامس من الاتصالات دور فى نشر وباء كورونا وبناء على ذلك أقدم كثير من المستخدمين على تدمير أبراج الاتصال الهاتفي في بريطانيا؛ ليبلغ عدد الأبراج المخربة خلال أسبوع 20 برجا.

وقال المتحدث باسم "واتسآب" عبر الموقع الرسمي، إنه تم إبلاغ الإدارة من قبل مستخدمين أنهم يتلقون عبر التطبيق معلومات مضرة، مضيفا أن الشركة تحرص على أن يبقى "واتسآب" مجرد برنامج للمحادثات الشخصية دون نشر محتويات هدامة.

وأوضح المتحدث أنه بسبب خاصية الشفرة التى يتيحها "واتسآب" لمستخدميه فليس بوسع التطبيق تعقب المحتويات الضارة وإيقافها كما الحال مع "فيسبوك" و"تويتر" لذا لجأ لتقليل انتشار أى معلومة بشكل وبائى لمنع تلك المشكلة.

وذكر المتحدث، أن الرسائل المعاد توجيهها بشكل واسع سيتم إرفاقها بعلامة السهم المزدوج وهى إشارة من "واتسآب" علي أن تلك الرسالة ليست تحوى معلومات موثوقة بالفعل ولا يعنى ذلك بالتأكيد أنها رسالة كاذبة ولكنها علامة تحذيرية.

وأوضح "واتسآب" أنه بتقليل عدد الأشخاص المسموح إعادة توجيه الرسائل إليهم من قبل المستخدم من 250 عام 2018، لشخص واحد بموجب القرار الأخير، سيخفض نسبة الرسائل المعاد توجيهها فى التطبيق حول العالم لـ75%.

وأكد "واتسآب" أنه ليس جميع الرسائل المعاد توجيهها بذات المحتوي الضار، فحسب بيان الشركة هناك فيديوهات ممتعة وأدعية ومعلومات صحية ومبادرات لمواجهة كورونا تنتشر بين الناس بخاصية إعادة توجيه الرسائل، ولكن الحد من تلك الخاصية لتجنب الشائعات كان الأولى للشركة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved