نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأربعاء: مليار دولار تكلفة إنشاء مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية

آخر تحديث: الأربعاء 7 أبريل 2021 - 5:23 م بتوقيت القاهرة

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الاربعاء 7 ابريل 2021 ، والتي جاء في مقدمتها:

السيسي: تكلفة مجمع الإصدارات تقترب من المليار دولار
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تكلفة مجمع الاصدارات المؤمنة والذكية تقترب من المليار دولار، وهو رقم كبير والمجمع بهذه الامكانات لا يتوافر إلا في عدد قليل جدا من دول العالم.

معيط: مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يوفر عملة صعبة للدولة
قال محمد معيط، وزير المالية، إن مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يساعد في تأمين المستندات والحد من التزوير والتلاعب ويوفر عملة صعبة للدولة، لافتًا إلى أن إنشاء المجمع بهذا الحجم والتكنولوجيا ليس سهلًا.
وأضاف معيط أن التكنولوجيا المستخدمة داخل المجمع الأكثر تقدمًا في العالم، موضحًا أن المجمع يحقق الحوكمة في ظل عرضة الدولة للتهريب والتزوير، خلال الفترة الماضية.

287 مليون دولار لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري بالشراكة مع اليابان
قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن حجم التمويلات التنموية مع الياباني في إطار الاستثمار في رأس المال البشري بقطاع التعليم والتعليم العالي بلغت نحو 287 مليون دولار، من إجمالي 2.7 مليار دولار هي محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع اليابان.

التعاون الدولي تحدد 3 عوامل لتحقيق التعافي الاقتصادي وتجاوز تداعيات كورونا
حددت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، 3 عوامل يمكن من خلالها تحقيق التعافي الاقتصادي وتجاوز الآثار التي خلفتها جائحة كورونا على الأنظمة الاقتصادية العالمية، وهي الاستدامة والمرونة والدمج، التي تعمل على تحقيق نظام اقتصادي أكثر استدامة واخضرارًا ودمجًا لكل الأطراف.

إحباط 3049 عملية تهريب جمركي خلال يناير وفبراير بغرامات 743.9 مليون جنيه
استعرض محمد معيط وزير المالية، تقريرًا حول جهود مصلحة الجمارك خلال عام 2021، في تعزيز إجراءات الحوكمة الرقابية بالمنافذ الجمركية بالتعاون مع الجهات المعنية، بما يُسهم في حماية الأمن القومي المصري لافتًا إلى أنه تم إحباط 3 آلاف و49 عملية تهريب، خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية فبراير الماضيين، واتخاذ الإجراءات القانونية المقررة، وقد بلغت القيمة الإجمالية للرسوم والغرامات المستحقة 743 مليونًا و937 ألف جنيه.

عضو بالغرف السياحية: جميع أجهزة الدولة تتعاون لتنظيم رحلات الحج بأمان
قال ناصر تركي عصو اللجنة العليا للحج ونائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن الضوابط التي أصدرتها المملكة العربية السعودية بشأن زيارات ورحلات العمرة، تخص مواطني المملكة والمقيمين بها، ومواطني دول الخليج فقط.
وأضاف تركي، في تصريحات صحفية، أن السعودية حددت في بنود الضوابط ضرورة حصول المعتمر على جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، شريطة مرور ١٤ يومًا على الجرعة ، ودعا تركي لضرورة سرعة الإعلان عن ملامح ضوابط الحج في الموسم المقبل، حتى يتسنى للجانب المصري وشركات السياحة الاستعداد جيدا للموسم، وتوفير المتطلبات والانتهاء من الإجراءات في توقيتها.

القومي للحوكمة يعقد الاجتماع الأول لمجموعة عمل مؤشرات الحوكمة المصرية
عقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الاجتماع الأول لمجموعة عمل مؤشرات الحوكمة المصرية، وفقا لبيان الوزارة اليوم.
وأكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن تحسين وضع مصر في مؤشرات الحوكمة يعد من أهم أولويات عمل المعهد.

0.3% زيادة في أعداد المؤسسات التدريبية خلال 2019-2020
ارتفع إجمالى عدد المؤسسات التى تمارس نشاط التدريب بنسبة 0.3%، لتبلغ نحو 609 مؤسسات عام 2019-2020 مقابل 607 مؤسسات عام 2018-2019، وفقا للنشرة السنوية لإحصاءات التعليم والتدريب بالمؤسسات التدريبية بالقطاعين الحكومى والخاص لعام 2019-2020، التى أصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم.

أسعار النفط تسجل تراجعا طفيفا وسط ترقب لمحادثات النووي الإيراني
تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بصورة طفيفة، بعدما فتحت المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني الباب أمام إمكانية تخفيف العقوبات وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسوية يونيو بنسبة 0.2% إلى 60.62 دولارا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو بنسبة 0.4% إلى 59.11 دولارا.
وعُقدت أمس في فيينا جولة مشاورات بين إيران والدول المتبقية في الاتفاق النووي، ووصف دبلوماسيون المشاورات بأنها كانت بناءة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved