محافظ أسيوط يتفقد صوامع شركة مطاحن مصر الوسطى لمتابعة انتظام توريد القمح

آخر تحديث: الجمعة 7 مايو 2021 - 1:02 م بتوقيت القاهرة

يونس درويش

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، أعمال توريد محصول القمح بالصوامع التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى بمنطقة نزلة عبد اللاه بحي شرق مدينة أسيوط؛ للوقوف على سير العمل وانتظام أعمال توريد القمح بالصوامع والتي بلغت حتى الآن 28 ألف 467 طن، فضلا عن التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدى لفيروس كورونا.

رافق المحافظ خلال الجولة التفقدية محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط والمهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة وعدد من مسئولي المطاحن والتموين والزراعة.

بدأ محافظ أسيوط جولته بتفقد أعمال فرز القمح ودرجة النقاوة واستمع من المسئولين بالمطحن عن مراحل توريد القمح وآلية سداد المستحقات المالية للفلاحين كما تفقد المحافظ صوامع استقبال الأقماح التي تحتوي على 6 خلايا سعة 30 ألف طن كل خلية 5 آلاف طن من القمح، مشددًا على تنفيذ القرارات والضوابط المنظمة لاستلام الاقماح.

كما تفقد لوحة التحكم الخاصة بالصوامع وغرفة طلمبات الحريق وشدد المحافظ على العاملين والمترددين على المطحن بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية وارتداء الكمامات لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

ووجه محافظ أسيوط بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف جميع مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، موجها بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوام.

وشدد على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغ عددها 32 شونة وصومعة وهنجر ومركز تجميع على مستوى المحافظة بطاقة 200 ألف طن لاستقبال الكميات الموردة، مضيفًا أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية.

من جانبه أشار محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين إلى أنه جاري استقبال الأقماح من المزارعين بجميع الصوامع والشون الهناجر المنتشرة على مستوى مراكز ومدن المحافظة ومراكز التجميع التي تم اختيارها لتكون قريبة من المزارعين والفلاحين والتي يتم تفريغها ونقل القمح منها إلى الصوامع بمجرد امتلاء 50% من السعة التخزينية لها، لافتا إلى أن أسعار توريد القمح المحلي التي حددتها الدولة لموسم 2021 تعد أعلى من سعر العام الماضي وعن مثيلاتها في الأسواق لحث وتحفيز المزارعين على التوريد.

وأوضح أن سعر الاردب من 705 إلى 725 جنيها حيث تم تحديد سعر أردب القمح درجة نظافة ٢٢.٥ بقيمة ٧٠٥ جنيهات ودرجة ٢٣ بقيمة ٧١٥ جنيها ودرجة ٢٣.٥ بقيمة ٧٢٥ جنيها لجميع الأصناف المنتجة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، مشيرا إلى أن لجان استلام القمح متواجدون في كل نقاط الاستلام برئاسة مفتش تموين في كل لجنة.

فيما أشارت هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام بلغت 233 ألف و171 فدان بمعدلات انتاجية أعلى من الأعوام السابقة للفدان حيث بلغ 22 إردبا ومن 14 إلى 18 إردبا لأراضي الاستصلاح، مؤكدة متابعتها اليومية لأعمال التوريد واستقبال الأقماح من المزارعين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات، مشيرة إلى توجيهات محافظ أسيوط بالاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved