السعودية.. «كبار العلماء» تحرم الجهاد في سوريا «بدون إذن»

آخر تحديث: الخميس 7 يونيو 2012 - 2:55 م بتوقيت القاهرة
الرياض– الفرنسية

أصدر أحد أعضاء هيئة كبار العلماء السعودية، اليوم الخميس، فتوى تقضي بتحريم "الجهاد في سوريا" على السعوديين بدون إذن من السلطات، وذلك بعد تصاعد الدعوات إلى ذلك في شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

 

وقال علي الحكمي، عضو المجلس الأعلى للقضاء، أيضا، في تصريحات نشرتها صحيفة الشرق المحلية: إن "موقف حكومة المملكة من القضية السورية واضح وإيجابي، ولا يمكن لأي شخص المزايدة عليه"، مضيفا، أن "الشعب السوري يتعرض للظلم والاضطهاد والجبروت من حكومة متكبرة متغطرسة، وبحاجة إلى الدعاء والمساعدة بكل الوسائل المتاحة والتعاطف معه"، مؤكدا أن "دعم الشعب السوري يجب أن يتماشى مع سياسة الدولة، وكل الأمور مرتبطة بنظم محكمة وسياسات دول، ولا يجوز لأشخاص الخروج عن ولي الأمر، والدعوة للجهاد بشكل يحرج الدول".

 

وأضاف الحكمي، أن "بعض التصرفات التي تصدر عن الأفراد توقع الدولة في حرج، لذلك لا بد من التعاون مع الدولة فيما يتعلق بتقديم الدعم المنظم دون الخروج على ولي الأمر، لأنه أمر لا يجوز، ومنكر شرعا ما دامت الدولة تقوم بواجبها الكامل تجاه الشعب السوري، وهو ما نراه متحققا".

 

من جهته، قال الشيخ عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث: إن "من يتولى القتال والجهاد في سوريا هم الجيش السوري الحر الذي يجب دعمه".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved