مبادرة إحلال السيارات تشمل 80 ألف ميكروباص: وبدء إدخاله يوليو المقبل

آخر تحديث: الإثنين 7 يونيو 2021 - 12:46 ص بتوقيت القاهرة

قال أحمد عبد الرازق الناطق باسم مبادرة إحلال المركبات، إن 136 ألف سيارة أجرة ما بين تاكسي وميكروباص مر على تصنيعها 20 عامًا على الأقل، بينها 80 ألف ميكروباص باتت جاهزة لتشملها المبادرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «on e»، مساء الأحد، إن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي تهدف إلى إحلال السيارات المتقادمة في الشارع، موضحًا أن المبادرة بدأت بالسيارات الملاكي والتاكسي في يناير الماضي، فيما تبدأ مشاركة الميكروباص بدءًا من يوليو المقبل.

وعدد المتحدث، الحوافز التي تقدمها المبادرة للمواطنين، وتشمل:

1- الأسعار المخفضة من شركات منتجة للسيارات عاملة في مصر
2- تتيح حافزًا أخضر لمالكي الميكروباص بقيمة 25% من قيمة السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه، يتاح من وزارة المالية ويسدد كمقدم من قيمة السيارة، ويُكمل المالك بعد ذلك مع البنك قيمة قرض السيارة.
3 - الجهاز المصرفي يمنح عائدًا مخفضًا "3%" على ثمن قيمة السيارة، موزعة على مدة الأقساط سواء سبع أو عشر سنوات حسب رغبة المواطن.
4- المبادرة تتيح وثيقتي تأمين إحداهما على السيارة ضد الحوادث والسرقة والأخرى على حياة المواطن إذا أصابه مرض أو إعاقة، والوثيقتان تقدمان بسعر منخفض مقارنة بسعر مثيلتيهما في السوق بحوالي 50%.

وأوضح أن كل مواطن مصري يمتلك ميكروباص مرّت 20 سنة على تصنيعه على الأقل، أن يتقدم للمبادرة شريطة أن يتراوح سنه بين 21 إلى 65 سنة في حالة التقسيط أو ما فوق الـ65 سنة في حالة "الكاش".

وكانت وزارة المالية قد أعلنت مد مظلة مبادرة إحلال المركبات المتقادمة لتشمل الميكروباصات، علمًا بأن تلقي الطلبات يبدأ اعتبارًا من أول شهر يوليو المقبل.

والمرحلة الأولى من هذه المبادرة الرئاسية تشمل محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved