أستاذ اقتصاد زراعي: مصر تبذل جهودا كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي

آخر تحديث: الأربعاء 7 يونيو 2023 - 6:57 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن مصر تبذل جهودًا كبيرة لتحقيق الأمن الغذائي، ذاكرًا أن هناك ملمحًا رئيسيًا للأمر منذ أسابيع، وهو افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، موسم القمح من شرق العوينات.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أن الدولة أضافت مساحات جديدة مزروعة بمحصول القمح هذا العام، مشيرًا إلى إضافة 150 ألف فدان من القمح في توشكى، و70 ألفًا في مستقبل مصر، و5 آلاف في النوبارية.

وأوضح أن تلك المساحات إضافة مؤكدة لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي، فضلا عن السياسات التي اتبعتها وزارة الزراعة، من خلال توجيهات رئاسية بزيادة سعر الضمان للمحاصيل الاستراتيجية.

وأشار إلى تحديد 1250 جنيها لأردب القمح، ورفعه إلى 1500 جنيه، قائلًا إن الدولة حددت أسعارا مجزية للمزارعين نظير توريد فول الصويا وعباد الشمس والذرة البيضاء والصفراء.

وذكر أن الأزمات المتلاحقة التي حدثت في العالم بدءا من أزمة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية، ستؤدي إلى تعديلات في الفكر الاقتصادي والأهمية الزراعية على مستوى العالم، مؤكدًا أن الحكومة المصرية تبذل جهودا حثيثة في هذا السياق منذ عام 2014.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved