وزير الاتصالات: مصر تحولت من المركز 40 إلى الأول في خدمات الإنترنت بأفريقيا

آخر تحديث: الخميس 7 يوليه 2022 - 5:42 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر تحولت من المركز الـ 40 من ضمن 43 دولة بأفريقيا، فى خدمات الانترنت إلى المركز الأول، خلال العام الجاري 2022، مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات شرفت اليوم بحضور الرئيس السيسي وافتتاح 200 مشروع، وإطلاق منصة مصر الرقمية.
وقال الدكتور طلعت، خلال اتصال هاتفي مع "القناة الأولى" لبرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، مساء اليوم الأربعاء، إن خدمات مشروعات مصر الرقمية متاحة عبر المنصة الالكترونية، وهدفها التعاون مع باقي أجهزة الدولة وتقديم كافة الخدمات بطريقة سهلة وبشكل مميكن وذلك تيسيرًا على المواطنين.
وأشار إلى أن مصر تعد من أكبر دول العالم كممر للبيانات، وأكثر من 90% من البيانات التى تنقل ما بين آسيا وأوروبا تكون من خلال البحار المصرية، مشيرا إلى استغلال مكانة مصر وتدعيم البنية الأساسية للمعلومات التى تمرر بها هذه البيانات لكى تتيح خدمات انترنت ثابتة إلى الدول التى تعتمد عليها من (مصر ) فى هذه الخدمة.
وشرح الوزير طلعت أن مصر كان لها عدة مسارات كانت تمر من خلالها هذه البيانات، وخلال الثلاثين عامًا الماضية تم إنشاء 6 مسارات أخرى بطول 2700 كيلو متر، كاشفا عن ما تم انشاؤه فى الثلاثين عامًا تم تنفيذه فى عامين فقط، وباستثمارات تقدر بمليار و100 مليون جنيه.
وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيات المعلومات أنه تم تحويل مصر من دولة ممررة للبيانات الدولية إلى دولة مستضيفة لها، كما تم إنشاء مركز بيانات ضخم فى القرية الذكية لاستضافة البيانات، وتصل تكلفة هذا المركز 2.4 مليار جنيه.
وأضاف أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بدأت بمنظومة ضخمة وهى ربط قواعد بيانات الحكومة ببعض، وأيضا إقامة مراكز بيانات عملاقة، وشبكة لتبادل البيانات بين الحكومات وبعضها وتقديم منصة لهذه الخدمات، مشيرا إلى أن المنصة الرقمية تتيح تقديم 138 خدمة، بهدف تسهيل الأمورعلى المواطنين، فبدلا من الوقوف فى طابور للحصول على الخدمة فيحصل عليها المواطن من خلال المنصة.
واعتبر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن ما يحدث في الدولة المصرية يعد نقلة نوعية فى قدرة الدولة على تقديم الخدمات للمواطنين بشكل لائق، شارحا أن من يريد استخراج رخصة قيادة أو إضافة أحد أفراد الأسرة إلى بطاقة التموين أو استخراج بطاقة تموين أو استخراج بطاقة لعمل مزرعة دواجن أو عمل توكيل للغير أو أية خدمات أخري كثيرة سيكون ذلك من خلال المنصة الرقمية الإلكترونية.
وقال الدكتور طلعت إنه تحدث اليوم خلال افتتاح "منصة مصر الرقمية"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أشياء كثيرة ومميزة، منها إنه تم خلال الثلاث سنوات الماضية تطوير عدد 3370 مكتب بريد من أصل 4000 مكتب، فيما تم إنشاء 200 مكتب بريد جديد في محافظات مصر، كاشفا عن إنشاء مكاتب بريد متحركة تم الدفع بها فى الأماكن التى تشهد زحاماً.
وحول تحسين أداء شبكة الاتصالات والخدمات المقدمة للمواطنين، أوضح الدكتور طلعت أن البنية التحتية المحلية لشبكة الاتصالات، تم إضافة لها أشياء كثيرة، منها مضاعفة عدد الأبراج من 1200 برج الى 2300، مضيفا أنه خلال الفترة المقبلة سيتم إنشاء 1800 برج آخرين بهدف تعزيز خدمات المحمول في كافة محافظات مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved